ردود أفعال عربية ودولية على اعتداءات الاحتلال في القدس

اقتحام.
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

صدرت العديد من ردود الأفعال الدولية، اليوم الثلاثاء بشأن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المقدسيين والمصلين في مدينة القدس المحتلة.

ومن جانبه،  دعا رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينيةالسيناتور بيير جالاند، المجتمع الدولي، إلى التحرك بشكل عاجل لضمان حماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وقال  بيير جالاند، في تصريحٍ صحفي: "إنّ على بلجيكا أنّ تدين الاجراءات والتصرفات التي تمثلت في اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، وكذلك مخطط التهجير القسري للفلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة".

وأضاف: "يجب أنّ تعيد بلجيكا تقييم جميع شراكاتها مع "إسرائيل" في أقرب وقت ممكن، على النحو الذي أوصت به "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها الأخير الذي يشهد على واقع الفصل العنصري، وفرض عقوبات على "إسرائيل" حتى تمتثل لالتزاماتها كقوة احتلال.

وفي ذات السياق، طالب رئيس مجموعة حزب الخضر في البرلمان الفيدرالي البلجيكي النائب ووتر دي فريندت، بلجيكا بمواجهة الاحتلال، واتخاذ تدابير لوقف سياسة الإفلات من العقاب.

وأضاف النائب دي فريندت، في تصريحات صحفية: "أنّ الامتثال للقانون الدولي واحترام حقوق الإنسان شرطان أساسيان لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة".

ومن جهة أخرى، استنكرت جمعية الصحفيين الكويتية ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات مستمرة من سلطات الاحتلال في القدس وخاصة اهالي الشيخ جراح.

ودعا "الصحفيين الكويتية"  في بيانٍ صحفي، المجتمع الدولي وأصحاب الرأي والأقلام الحرة بالوقوف مع الشعب الفلسطيني، وأهالي القدس، والشيخ جراح على وجه الخصوص في الحصول على حقوقهم المشروعة ودعم نضالهم، وكشف انتهاكات سلطات الاحتلال.

وحيًت الجمعية، نضال الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته ووقوفه في وجه المحتل للدفاع عن أرضه ومقدساته في سبيل انتزاع حقوقه المشروعة، وفي ظل الصمت الدولي أمام الانتهاكات والممارسات التي تجاوزت كل القيم والأعراف الإنسانية وضربت بكل القرارت والمواثيق عرض الحائط.

وفي ذات السياق، 

أدان مجلس المشاورات الإسلامي لعموم الهند العدوان الإسرائيلي المتواصل على المصلين في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان، وما يتعرض له حي الشيخ جراح من محاولة تهجير قسري لعدد من العائلات.

وقال المجلس، في بيانٍ صحفي: "إنّ العدوان الإسرائيلي يتنافى مع كافة المواثيق الدولية"، واصفاً اعتداءات "إسرائيل" على المدنيين من الأطفال والنساء "بجرائم مخزية ضد الإنسانية".

كما ودعا إلى تحقيق دولي عاجل في محاولات إسرائيل ترحيل عائلات فلسطينية قسرا من حي الشيخ جراح، وطالب المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق عاجل في الأمر، مُعرباً  عن وقوفه إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني في كفاحه لنيل الحرية والتخلص من الاحتلال.