في ظل التطورات الميدانية

القدرة يُعلن تفعيل خطة الطوارئ ورفع درجة الجهوزية في كافة المستشفيات

أشرف القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، أنه تم تفعيل خطة الطوارئ الصحية، ورفع درجة الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات ومنظومة الإسعاف والطوارئ.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي حول تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على محافظات قطاع غزة: "وزارة الصحة ومن خلال غرفة عمليات الطوارئ تابعت التطورات الميدانية مع بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حيث تم تفعيل خطة الطوارئ الصحية بالتوازي مع جهودها المستمرة في مواجهة جائحة كوفيد 19 حيث رفعت درجة الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات ومنظومة الإسعاف والطوارئ".

وأضاف: "في إطار رفع الجهوزية والاستعداد فقد تم تفعيل خدمات الطوارئ في مستشفى غزة الأوروبي لاستقبال الجرحى وتقديم التدخلالت العلاجية للاصابات بدرجاتها المختلفة".

وتابع: إجمالي عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة بلغ حتى اللحظة 26 شهيدا , من بينهم 9 أطفال وسيدة و 122 اصابة بجراح مختلفة 12.3 % منها تصنف باصابات خطيرة و31% اصابات متوسطة و56.6% اصابة طفيفة ومن بين الاصابات 41 طفلا".

وأردف: "الهجمة الاحتلالية الشرسة والاستهداف المتعمد لمنازل المواطنين العزل والاحياء السكنية المكتظة يمثل انتهاك صارخ للمواثيق الدولية بما تتركه تلك الاعتداءات الوحشية من آثار نفسية وحالة من الهلع بين المواطنين وخاصة أن اكثر من نصف سكان القطاع من الأطفال الذين يتهيأوا لاستقبال عيد الفطر وذلك جراء مشاهد الدمار واصوات الانفجارات المخيفة وصور ومناظر الشهداء والجرحى والدمار".

ونوه إلى أن كل مايجري من اعتداءات غاشمة يضيف ثقل على كاهل المنظومة الصحية التي تعاني من تداعيات الحصار الممتد للعام الـ 15 على التوالي, بالتوازي مع تكثيف الجهود لمواجهة جائحة كورونا واليوم مطلوب التعامل مع أعداد كبيرة وصعبة من الاصابات التي تحتاج الى تدخلات علاجية وجراحية.

وذكر القدرة: "تدين وزارة الصحة استهداف طائرات الاحتلال لمحيط مركز الحجر الصحي في محافظة رفح , وهو ضرب لجهود وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا والتأثير المباشر على ما راكمته الوزارة في تقديم الخدمة الصحية لمصابي الجائحة وخاصة بعد قرار حجر العائدين من الهند وبنغلادش ودول اخرى في اعقاب انتشار السلالة الهندية.

وجاء في حديث القدرة: "تستنكر وزارة الصحة اقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على اغلاق معبر بيت حانون في جميع الاتجاهات مما سيكون له تداعيات خطيرة على صحة المرضى الذين لديهم تحويلات علاجية ومواعيد معتمدة في مستشفيات الضفة والقدس والداخل المحتل وسيؤدي الى انتكاسات خطيرة على صحة المرضى التي قد تصل للوفاة , وتؤكد الوزارة أن هذا السلوك الاحتلالي يتنافى مع كافة المواثيق الدولية التي تؤكد على حق المرضى في التنقل والعلاج و تطالب الجهات والمؤسسات المعنية بالتدخل العاجل لضمان فتح المعابر امام حركة المرضى دون قيود".

وشدد على أن استهداف منظومة الكهرباء في قطاع غزة يهدد العمل في المستشفيات التي تفتقر الى الكميات الكافية من الوقود كما تؤثر على امدادات المياه للمواطنين , والتأثير على عمل محطات الصرف الصحي مما سيكون له الأثر البالغ على الصحة العامة وصحة المجتمع.

وتوجه بالتحية والاكبار الى ابناء شعبنا و الى طواقمنا الطبية والاسعافية التي لم تدخر جهدا في مواصلة العمل بمختلف مواقع العمل لمواجهة جائحة كورونا، واليوم هي أمام جهد وعمل مضاعف يتمثل في اسعاف وانقاذ حياة الجرحى خلال العدوان الغاشم .