بناء على طلب فلسطين.. انعقاد الاجتماع الطارئ للجامعة العربية

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

انطلقت ظهر يوم الثلاثاء، الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، افتراضيًا برئاسة دولة قطر الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، وذلك بناء على طلب دولة فلسطين.

ويأتي الاجتماع لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة المسجد الاقصى المبارك والمخططات للاستيلاء على منازل المقدسيين، خاصة بحي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع  الوزاري الطارئ وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير دولة فلسطين، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، والسفير المناوب لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، ويعقد الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لإصدار موقف عربي حازم لوقف الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس  والمسجد الأقصى فورا.

ومن المقرر أن يخرج وزراء الخارجية العرب بقرار هام يؤكد مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى أن مدينة القدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني والدعم القوي لصموده في مدينة القدس المحتلة بمواجهة سياسات وممارسات العدوان الإسرائيلي الممنهج والذي يستهدف تهويدها وتشويه هوييتها العربية، وتهجير أهلها الفلسطينيين العرب.

وبدوره، ذكر السفير اللوح، "نعول كثيرا على عقد الاجتماع الوزاري وعلى عمقنا العربي والإسلامي، مشيرا إلى أننا نريد من الأشقاء العرب تحرك عاجل وفوري لحشد موقف دولي ضاغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف جرائمها.

وأوضح: "قبيل انطلاق مجلس الجامعة إن عقد هذا الإجتماع رسالة لأهلنا بالقدس بانهم ليسوا وحدهم، مشددا على ضرورة وضع آلية تحرك عربي على المستوى الدولي لمتابعة مايجري بالقدس وفتح تحقيق دولي من خلال محكمة الجنائية الدولية بجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل على مدار الساعة"، بحسب وكالة وفا.