الاحتلال يتسبب بقطع خدمات المياه والصرف الصحي عن 10 آلاف منزل بجباليا

قصف غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت بلدية جباليا النزلة، أنّ الهجمة الإسرائيلية التي شنها جيش الاحتلال، ليلة الماضية، على شمال قطاع غزة تسببت بانفجار الخطوط الأساسية للمياه، ما اضطرها إلى قطع المياه عن نحو 10 آلاف منزل في مختلف مناطق النفوذ.

وقالت البلدية، في بيان لها نشرته ظهر يوم الجمعة، أنّ العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، وخاصة الهجمة الشرسة التي شنها جيش الاحتلال برًا وجوًا ليلة الجمعة، قد تسببت بأضرار جسيمة للبنية التحتية في محافظة الشمال بشكل عام، ومدينة جباليا بشكل خاص.

وأضافت أنّ آلة الدمار الإسرائيلية استهدفت بشكل متعمد الشوارع والمفترقات الرئيسة، وكذلك خطوط إمداد المياه وخطوط تصريف مياه الصرف الصحي الرئيسة في أكثر من منطقة.

وذكرت أنّ الاحتلال استهدف الخط الناقل الرئيس لمياه الصرف الصحي من محطة الهوابر في حي بئر النعجة، والذي ينقل مياه الصرف الصحي في كل من أحياء التوام، بئر النعجة، النزلة، الصفطاوي، الكرامة، مشروع عامر، وأجزاء من مدينة بيت لاهيا، إلى أحواض التجميع في بيت لاهيا ومحطة المعالجة شرق جباليا.

وأكّدت البلدية، على أنّ طواقمها باشرت في عمليات إصلاح طارئة للخط الناقل الرئيس، وذلك بالتنسيق مع الصليب الأحمر، لافتةً إلى عزمها بالمضي في عمليات الإصلاح الطارئة لضمان استمرار تقديم الخدمات إلى منازل المواطنين.

وأوضحت أنّها تواجه تحديات تعوق أمام هذه المهمة، أهمها استمرار العدوان، وغياب الأمن عن الطواقم العاملة، وكذلك ضعف الإمكانات اللوجستية والمادية وشح المقدرات والوقود.

ودعت الجهات المانحة، إلى تقديم الدعم الطارئ والعاجل لبلدية جباليا النزلة، لكي تقدر على ضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية (المياه، والصرف الصحي) إلى منازل المواطنين.

وطالبت بلدية جباليا النزلة بتوفير الميزانيات، والآليات اللازمة، والوقود لصالح أعمال إعادة إعمار وتسوية الشوارع المدمرة والخطوط المستهدفة من القصف الإسرائيلي.