أوقاف غزة تكشف أضرار المساجد في القطاع خلال العدوان الإسرائيلي

مسجد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، عن أضرار مساجد قطاع غزة، إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم العاشر على التوالي.

وأشار وكيل الوزارة عبد الهادي الأغا، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن جيش الاحتلال استهدف إمام مسجد ودمر ثلاثة مساجد وعدة مبانٍ وقفية بشكل كلي، خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة.

وأفاد خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة، بأن الاحتلال قتل الإمام والخطيب صقر الحية، ودمّر مساجد العكلوك، وعبد الرزاق اقليبو، وعمر بن الخطاب، منوهًا إلى أن الاحتلال دمّر عمارة أنصار الوقفية في مدينة غزة والتي تتكون من أربعة طوابق تشتمل على (19) شقة إضافة إلى (5) حواصل، ويوجد بها شركات تجارية، ومقرات إدارية.

ولفت إلى أن الاحتلال دمّر أيضًا مشروع ميراث النبوة، وهو عبارة عن سلسلة محلات وقفية في منطقة الزيتون بمدينة غزة بمساحة 260 مترًا مربعًا، مبينًا أن (35) مسجدًا وكنيسة تضرر بأضرار جزئية متفاوتة في جميع محافظات القطاع نتيجة القصف العشوائي والمتعمد للمنازل والمباني.

وذكر أن الوزارة أغلقت (42) مسجدًا في محافظات القطاع بسبب قربها من أماكن القصف، مؤكدًا على أن الاحتلال استهدف بالقصف (6) مقابر، في مدينة غزة وهي: مقبرة (التوينسي، ابن مروان، الشيخ شعبان، السيفا، جباليا البلد، الفار)، في وقت تضرر مقر مديرية أوقاف الشمال، وكلية الدعوة الإسلامية بمحافظة الشمال.

وأعلنت الوزارة عن إقامة وقفية خاصة للمسجد الأقصى المبارك على أرض غزة باسم "وقفية المسجد الأقصى"، محملة الاحتلال وقادته المسؤولية الكاملة عن جرائمه البشعة بحق دور العبادة والأملاك المدنية والوقفية.

وشددت على أن استهداف الاحتلال للمنازل والمساجد والممتلكات الوقفية "امتداد لاعتداءاته على المقدسات والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وهو إفلاس صهيوني وانتهاك صارخ للشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية وجريمة جديدة تضاف إلى سلسلة جرائمه البشعة بحق أبناء شعبنا".

وفي ختام المؤتمر، طالبت "الأوقاف" بمحاسبة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية على جرائمهم بحق أبناء شعبنا، مستنكرة الصمت العالمي إزاء العدوان "البربري والهمجي" على المدنيين الآمنين من أبناء شعبنا في قطاع غزة.