بجهودٍ مصرية قطرية

قيادي بحماس لشبكة CNN: إعلان وقف إطلاق النار بغزة في غضون 24 ساعة

قصف
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قالت شبكة CNN الأمريكية، نقلًا عن قيادي في حركة حماس- لم تكشف عن هويته-: "إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وشيك ربما في غضون 24 ساعة المقبلة:.

وأوضح القيادي في تصريح خاص لشبكة CNN اليوم الخميس، أن هناك "أجواءً إيجابية" حول المحادثات للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل "بفضل دعم أشقائنا المصريين والقطريين" الذين اقترحوا حلولا مختلفة.

وأكد على أن المطالب العامة للشعب الفلسطيني لا تزال واضحة: إنهاء العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وآلية إعادة إعمار غزة بعد الدمار الإسرائيلي".

كما نقلت قناة (الشرق) السعودية عن مصدر دبلوماسي، لم تكشف عن هويته: "نتوقع الإعلان عن اتفاق التهدئة في غزة بين لحظة وأخرى".

وكانت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، اليوم الخميس، قالت: إن المسؤولين المصريين، أحرزوا تقدماً في المفاوضات مع حركة (حماس) لوقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وأجانب، أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة (حماس) قد يتم ابتداء من يوم الجمعة المقبل، مشيرةً إلى أن إدارة بايدن تتوقع أن يتم وقف إطلاق النار هذا الأسبوع.

وأشارت، إلى أن، وجود توافق على آلية وقف إطلاق النار، وأن المسألة الوحيدة المعلقة هي التوقيت، مضيفةً أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر ودول أوروبية للضغط على نتنياهو وحماس للوصول إلى وقف إطلاق النار.

وبدوره، أكد نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق في وقت سابق، على أن وقف إطلاق النار متعلق بقطاع غزة ولا يشمل أماكن التصدي في الضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، متوقعًا التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال يوم أو يومين كحد أقصى.

وأوضح أن وقف إطلاق النار سيكون على قاعدة التزامن، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" لا تستطيع القتال على جبهات عدة وهي قلقة جدا من أن تفتح أبواب جهنم عليها.