صحة غزة تحذِّر من موجة انتشار ثالثة لفيروس "كورونا" خلال الأيام المقبلة

رامي العبادلة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذَّر مدير دائرة مكافحة العدوى والسلامة بوزارة الصحة في قطاع غزة رامي العبادلة، من موجة انتشار ثالثة لفيروس "كورونا" خلال الأيام المقبلة، جراء عدم التزام الإجراءات الوقائية من قبل المواطنين.

وقال في تصريح صحفي خاص لصحيفة "فلسطين" اليوم الأحد: "إن عدم التزام الإجراءات الصحية الوقائية وشروط السلامة العامة خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، ينذر بتعرضنا لموجة ثالثة من انتشار فيروس كورونا".

وأضاف: "كلما كان التزامٌ من قبل الجمهور في إجراءات السلامة تأخرت الموجة الثالثة من كورونا"، مشيرًا إلى أن قطاع غزة لم يصل بعد إلى المستوى المطلوب للحد من انتشار الفيروس.

وأكد على وجود عدة عوامل قد تؤثر بالسلب في انخفاض المنحنى الوبائي كالعدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، الذي أدى لنزوح العائلات إلى مراكز الإيواء واختلاطها، وعدم التزام الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي الفيروس، مبينًا أن الـ50 ألف مواطن الذين نزحوا في العدوان، إلى 12 مركزًا للإيواء كانوا دون أدنى الإجراءات الصحية كالتزام الكمامات الطبية وإجراءات التباعد، وعدم توفر مواد النظافة الشخصية والنقص في المياه الأمر الذي سيؤثر سلبًا في المنحنى الوبائي للفيروس.

وأشار إلى أن عدم التزام ارتداء الكمامات الطبية خاصة بعد العدوان من جراء الضغوطات النفسية التي تعرض لها الغزيون، سيكون أحد المؤشرات التي تؤثر في الحالة الوبائية في القطاع، منوهًا إلى أن 3 حالات وفاة سُجِّلت بفيروس كورونا، و250 إصابة جديدة، في حين تعافت 210 حالات جديدة من مصابي الفيروس في الـ24 ساعة قبل الماضية.

ولفت العبادلة، إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في المستشفيات بلغ 107 حالات، في حين يبلغ إجمالي الحالات الخطِرة والحرجة 73 حالة، داعيًا أهالي قطاع غزة لارتداء الكمامات الطبية والتزام كل التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة للحد من انتشار ونقل الفيروس، وتجنب الأماكن المغلقة والمزدحمة والحرص على حماية كبار السن وعدم تعريضهم للخطر.