دراسة : الاطفال الذين يتلقون مضادات حيوية يكسبون المزيد من الوزن بشكل سريع

436x328_28334_245419
حجم الخط

 تبيّن أن الأطفال الذين يتلقون المضادات الحيوية بشكل روتيني متكرر يكسبون المزيد من الوزن أسرع من أقرانهم الذين لا يستخدمون المضادات الحيوية بكثرة وذلك وفقا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة (International Journal of Obesity)
  وبحسب جمعية القلب الأمريكية (AHA)، التي اثبتت من خلال دراسات ان انتشار السمنة في الأطفال تضاعف بمقدار ثلاثة أضعاف منذ عام 1971 وحتى 2011.,ونتيجة لهذه الإصابة العالية بالسمنة بين الأطفال، فإنهم سيواجهون مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بعض من هذه المشاكل الصحية تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع مستويات الكولسترول. بالإضافة إلى ذلك، هم أكثر احتمالا للتعرض لانخفاض احترام الذات، والاكتئاب والصورة السلبية عن الجسم والشكل.
  وبينت الدراسات انها قامت على تقييم السجلات الصحية الالكترونية ل 163,0820 طفل تتراوح اعمارهم بين 3-18 سنة بين عامي 2001-2012 , حيث حلل فريق البحث وزن الجسم والطول لتحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI) وتأكدو من استخدام المضادات الحيوية في العام السابق .

ووجد الباحثون ان ما يقارب 21% من الاطفال في الدراسة اي 30,000 طفل تلقوا سبعة او اكثر من وصفات المضادات الحيوية خلال مرحلة الطفولة . 

وكما اظهرت النتائج ان الاطفال في سن الـ15 الذين تلقوا المضادات الحيوية سبع مرات او اكثر خلال مرحلة الطفولة كانت اوزانهم حوالي كيلو ونصف اكثر من اولئك الذين لم يتلقوا اي مضادات حيوية .​

وأضاف الباحثون أن هناك أدلة متزايدة على أنّ المضادات الحيوية تؤدي إلى زيادة الوزن عند البشر بسبب تأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في أجسامنا، والعديد من هذه البكتيريا يعمل في القناة الهضمية لمساعدة الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.