دراسة: التأخر في قطع الحبل السري عند الولادة يؤدي لتحسين تنمية الاطفال وتطوير مهاراتهم

hqdefault
حجم الخط

 وفقاً لدراسات جديدة أثبتت أنّ التأخر في قطع الحبل السري عند الولادة لبضعة دقائق (3 دقائق تقريباً) يؤدي إلى تحسين تنمية الأطفال وتطوير مهاراتهم الإجتماعية.
 ومن جهة اخرى فان التأخر في قطع الحبل السُري قد يساهم في نقل المزيد من الدم المحمل بالحديد إلى الطفل وهو أمر مهم لنموه وتنميته، حيث ربطت دراسات سابقة مستويات الحديد المنخفضة عند الأطفال إلى ضعف في التعلم والتحدث والفهم.

واجريت الدراسة على 263 طفل سويدي ولد بعد فترة حمل كاملة لامهات خاليات من اي مشاكل صحية بعد 4 سنوات من الولادة , وعند الولادة كان عدد المشاركين في الدراسة 382 طفل تم توزيعهم على مجموعتين بشكل عشوائي ​.
وباستخدام اختبارات الذكاء والمهارات الحركية والسلوك قام طبيب نفساني بتقييم الاطفال من خلال تعبئة استبيان من قبل الاباء يخص تطور اطفالهم في عملية التواصل وحل المشكلات والمهارات الاجتماعية .
ووجد الباحثون عموما انه لم يكون هناك اختلاف في نمو الدماغ والسلوك في الاطفال الذين قطع حبلهم السري في وقت مبكر او متأخر ولم يكن هناك اختلاف في درجات معدل الذكاء بين مجموعتين من الاطفال ايضا,ولكن كان لدى الاطفال الذين تأخر قطع الحبل السري لديهم ثلاث دقائق مهارات أفضل في بعض المجالات الاجتماعية مقارنة مع اولئك الذين قطع الحبل السري لديهم في وقت مبكر .
وبتقسيمهم حسب الجنس وجد الباحثون اختلافات ملحوظة فقط في الذكور وليس في الإناث. حيث أنّ نقص الحديد أكثر شيوعا بين الاطفال الذكور وتأخير قطع الحبل السري ثلاث دقائق يسمح بنقل 3.5 أوقية من الدم للطفل، وهو ما يعادل نصف جالون من الدم في البالغين وهناك الكثير من الحديد في هذا الحجم من الدم.

   من الجدير بالذكر أنّ منظمة الصحة العالمية توصي دائماً بتأخير قطع الحبل السري دقيقة على الأقل لنفس الأسباب.