أبو عامر: وجود حكومة مختلطة ينعكس على "إسرائيل" وغزة ويؤثر على مستقبل التهدئة

عدنان ابو عامر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال الخبير بالشأن الإسرائيلي عدنان أبو عامر: "يوجد حراك سياسي وحزبي مكثف لإنجاز حكومة جديدة تشبه العملية القيصرية ويخشى أن تنجح العملية ويموت الجنين ويتم المصادقة على حكومة التغيير الجديدة بعد غد، ولا تراهن الحكومة على البقاء في ظل التناقضات السياسية الكبيرة".

وأضاف في تصريح إذاعي لـ"صوت الوطن" رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية اليوم الإثنين: "نحن أمام تغير كبير في الساحة الإسرائيلية وباتجاه الاطاحة بنتنياهو بعد 12 عام من الحكم، كما وأن وجود حكومة مختلطة متناقضة لا يجعلها قوية على البقاء كثيراً ولا ينعكس على الشأن الاسرائيلي فقط وانما ينعكس على غزة ومستقبل التهدئة وفي الضفة الغربية والقدس".

وأشار إلى أن الأمور تبقى مرشحة للتصعيد في حال حصلت تطورات غير متوقعة بالقدس أو تلكك باعادة الاعمار بغزة، كله من شأنه أن يؤثر على الشأن الفلسطيني.

وحول حديث رئيس حركة حماس يحيى السنوار، بشأن الجولة القادمة وتصريحاته بأنها ستكون حرباً إقليمية، أوضح أبو عامر أن ما حصل من تفاعلات في العدوان الإسرائيلي الأخير والتفاعلات الإقليمية والمحلية والعربية والدولية بعد أن كانت القضية مقفلة، تداعى لها المجتمع الدولي بعد مقاطعة بايدن للرؤساء الثلاثة (أبو مازن والسيسي ونتنياهو) فجأة وخلال 10 أيام العدوان على غزة تواصل معهم، وأصبحت غزة مدار للمبعوثين والسفراء والدبلوماسيين قد يكون هذا المقصود.

وفيما يتعلق بوزير جيش الاحتلال بيني غانتس ودعوته لجماعته بعد الخروج في مسيرة المستوطنين يوم الخميس، قال أبو عامر: "لم يعد هناك شك لدى الإسرائيليين بأن نتنياهو يدفع المنطقة للانفجار، ومن الممكن أن يتجه نحو مواجهة مع ايران".

وأفاد بأن هذه المسيرات تعد استئناف لما افشلته المقاومة في الثامن والعشرين من رمضان بعد إطلاق الصواريخ على القدس المحتلة، ونحن أمام 3 أيام حاسمة ويمثل تخوف لإخواننا في الضفة الغربية والقدس المحتلة كونهم أقرب من قطاع غزة.

وعلى صعيد طائرات الكواد كابتر التي حلقت في سماء قطاع غزة قبل فترة قصيرة، أوضح أن الإسرائيليين في المستوى العسكري والسياسي لم يستفيقوا مما حصل بغزة سواء إطلاق الصواريخ وفرض الحظر الجوي والملاحة فضلاً عن اخفاقهم في المخططات العسكرية وخاصة استدراج المقاتلين وانهاء الحرب بدون حصولهم على شعور انتصار يجعل المقاومة منتبهة وهذا واضح بحالة عدم اعادة الاعمار والمنحة القطرية.

ونوه إلى استدعاء أمريكا لغانتس لتحذيره من أي مصادقة على خطوة مجنونة لنتنياهو على إيران، هناك إشارات بأن نتنياهو يغامر بأي شيء مقابل أن يبقى رئيس للحكومة.

وتطرق أبو عامر إلى حلقة "ما خفي أعظم" المذاع بالأمس على قناة الجزيرة، أوضح أن هناك مجموعة رسائل من الواضح وجود تحرك لصفقة تبادل أسرى، حيث أن بث الصور قد يكون بطلب من وسطاء مصريين أو ألمان لكي تدل على أن الجنود أحياء، ولكن في ظل أن الحكومة الإسرائيلية غير قادرة على اتخاذ قرار تبادل أسرى.