اليابان تُقدم 3 مليون دولار لإزالة ركام العدوان على قطاع غزّة

اليابان تُقدم 3 مليون دولار لإزالة ركام العدوان على قطاع غزّة
حجم الخط

طوكيو - وكالة خبر

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الإثنين، عن تقديم مبلغ 3 مليون دولار لدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عملية حصر الأضرار وإزالة الركام الذي نتج عن العدوان "الإسرائيلي" الاخير على غزّة.

وقالت الحكومة في بيانٍ لها: "إنّ هذا الدعم سيتمكن من إزالة ما يزيد عن 40% من الركام أيّ حوالي 110 ألف طن وخلق 11 ألف يوم عمل في القطاع على مدى ستة أشهر"، مُشيرةً إلى أنّها ستستمر في لعب دور فعال بما فيه توفير المساعدة العاجلة ودعم جهود إعادة الإعمار في القطاع.

وتابعت: "تعهدت اليابان بتمويل طارئ يبلغ 10 مليون دولار لدعم المساعدات الانسانية وإعادة الإعمار من خلال توفير المساعدات الغذائية وإزالة الركام ودعم قطاع المياه والصرف الصحي".

وأوضحت أنّ عملية إزالة الركام ستُمكن السكان من تسهيل وصولهم للخدمات الأساسية وتقليل خطر انهيار المباني الآيلة للسقوط ما سيقلل من تهديد المخلفات غير المنفجرة وبقايا الحرب، لافتةً إلى أنّه سيتم إزالة المنشئات السكنية والعامة والتجارية والصناعية التي تدمرت بشكلٍ كلي أو بليغ غير قابل للسكن وتُشكل خطرًا على السكان.

ونوّهت إلى أنّه سيتم فيما بعد نقل الركام بشكلٍ آمن إلى مكب خاص وأماكن محددة لطحن الركام وإعادة تدويره واستخدامه في مشاريع إعادة تأهيل الطرق.

بدوره، رحب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بمبادرة الحكومة اليابانية لتكون أول الممولين المساهمين بمبلغ 2.8 مليون دولار من أصل 6.1 مليون دولار تم رصدهم لإتمام عملية إزالة الركام.