طالع: نتائج استطلاع رأي لشعبية الاحتلال في أوروبا بعد عدوانه على غزة

شوارع أوروبا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

نشر مركز يوغوف (YouGov) البريطاني، اليوم الأربعاء، نتائج استطلاع للرأي، أجراه في وقت سابق لمعرفة مدى شعبية الاحتلال الإسرائيلي في أوروبا، بعد عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وأظهر استطلاع للرأي، أنّ شعبية "إسرائيل" تراجعت في جميع أنحاء أوروبا، قد عانت بشكل كبير منذ آخر استطلاع أجراه المركز في فبراير/شباط الماضي، حيث انخفض معدل التفضيل الصافي للدولة 14 نقطة في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع. 

وتضمّن الاستطلاع، مجموعة من المؤشرات لقياس مستويات التأييد بناء على مواقف المستجوبين من السياسات الإسرائيلية وانطباعاتهم على صورتها. 

وكانت النتائج كالأتي:

في بريطانيا، تراجعت درجة التأييد لـ"إسرائيل" 27 نقطة في مايو/أيار 2021، ووصلت إلى ناقص واحد وأربعين (-41)، قياسًا بدرجة التأييد التي تم تسجيلها في فبراير/شباط من هذا العام (-14)، ويعد هذا التصنيف الأدنى لحجم التأييد لـ"إسرائيل" داخل بريطانيا منذ عام 2016، حيث تم قياس هذه النقاط وفق مجموعة مؤشرات تحلّل نمط التأييد. 

وفي فرناسا، فقد كان لديها ثاني أعلى انخفاض في تأييد "إسرائيل"، حيث تراجعت الدرجة 23 نقطة، إلى ناقص ست وثلاثين (-36)، بعدما كانت لا تتعدى ناقص ثلاث عشرة (-13)، وهو أدنى تصنيف للقبول بين الفرنسيين منذ مايو/أيار 2019. 

وفي النمارك، شهد حجم التأييد لـ"إسرائيل" انخفاضًا لافتًا بمقدار 22 نقطة، إذ تراجعت الدرجة في 17 في مايو/أيار 2021 إلى (-39)، بعدما كانت (-17) في فبراير/شباط الماضي. 

وأما في السويد، فقد وصلت درجة الانخفاض في التأييد 14 نقطة، بينما ووصلت في ألمانيا، إلى 14 نقطة على التوالي، في الفترة ما بين 10 فبراير/شباط الماضي، إلى 24 مايو/أيار المنصرم. 

وتبرز ألمانيا عن بقية الدول التي شملها الاستطلاع مع أعلى تصنيف مفضل لـ"إسرائيل" عند درجة (-24)، أي أعلى بـ9 نقاط من ثاني أعلى دولة وهي السويد عند درجة تأييد تبلغ ناقص (-33). 

واصطحب إعداد أرقام وبيانات (YouGov) الذي يعد واحدًا من أكبر شبكات البحث في العالم، موجة تعاطف كبيرة مع الفلسطينيين، أيام العملية العسكرية على غزة، وكان أبرزها المظاهرات التي شهدتها عدة عواصم أوروبية.