بومبيو يكشف موقف الإدارة الأمريكية السابقة من العدوان على غزة ومقتل سليماني

بومبيو
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلن مايك بومبيو، وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اليوم الخميس، عن تأييده المطلق للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة واغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وعبّر بومبيو، عن معارضته للمحادثات في فيينا حول الاتفاق النووي، وصفقة بيع طائرات F35 للإمارات، في سلة واحدة، وانتقد أداء إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في هذه القضايا.

وفيما يتعلق بالعدوان الأخير على غزة، قال بومبيو في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يديعوت أحرونوت" ونشرت مقاطع منها اليوم الخميس: "نحن في الإدارة السابقة، كنا سنفعل ذلك بشكل مختلف، كنا سنوضح فورًا عن دعمنا لـ"إسرائيل" من دون تحفظ".

وأضاف: "الرئيس بايدن أدلى بكل تأكيد بالكلمات الصحيحة، لكنني أعتقد أن معظم الناس الذين شاهدوا خطابه أدركوا أن هذه كانت رسالة أخرى تمامًا".

وتابع أنّ هذا الإدراك جاء "لأنه بالضبط في الوقت الذي أدلى فيه بالأقوال المؤيدة لـ"إسرائيل"، حرر أموالًا للفلسطينيين، وبالضبط عندما أطلق فمه هذه الأقوال، رفع عن الحوثيين تعريفهم كمنظمة إرهابية، وبالضبط عندما ألقى هذا الخطاب، جلس مندوبون أمريكيون في فيينا وتحدثوا، وإن كان ذلك بشكل غير مباشر، مع الإيرانيين، حول كم مليار دولار يوشكون أن يعطوا لأولئك الحقيرين الذين يمولون حماس".

وذكر بومبيو، أنّ صفقة بيع طائرات F35 للإمارات دفعت الأخيرة إلى توقيع اتفاقية تحالف وتطبيع علاقات مع "إسرائيل"، لافتًا إلى أنّه "كانت هناك سلسلة خطوات سمحت بالتوصل إلى الاتفاقيات ودفعها وتوقيعها في نهاية الأمر، وبضمنها النقطة التي تطرحها وهي التعهد للإماراتيين بصفقة بيع هذه الطائرات، أقنعتهم بالتوقيع على الاتفاق مع إسرائيل".

وحول استهداف سليماني، أوضح بومبيو، أنّ "استهداف سليماني مرتبط بشكل عميق باتفاقيات أبراهام، فقد أثبت ذلك للعالم كله أن الولايات المتحدة حازمة في حربها ضد إيران، وكذلك القرار بتزويد السعوديين بمساعدة كبيرة بمنظومات الدفاع الجوي؛ القرار بنقل السفارة إلى القدس؛ قراري بالإعلان أن ليس جميع المستوطنات غير قانونية، وهذا كله جعل زعماء في أنحاء العالم يستنتجون أن هؤلاء الأشخاص، نحن، إدارة ترامب، هم أشخاص جديون وحازمون".