منصور عباس يوقّع الاتفاق الائتلافي مع لابيد وبينت

منسور عباس ولابيد وبينت
حجم الخط

الداخل المحتل - وكالة خبر

وقّعت القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس، وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة نتفالي بينت، ليلية أمس الخميس، الاتفاقات الائتلافية مع حزب "هناك مستقبل" برئاسة يائير لابيد. 

ويشمل الاتفاق بين لابيد، ومنصور عباس، بأنّ تعترف الحكومة فورًا بثلاث قرى بدوية فقط، وستبلوَر في غضون تسعة أشهر خطة شاملة بشأن باقي القرى غير المعترف بها في النقب.

وفي هذا السياق، يوجد خلافاتٍ حول تشكيلة اللجنة التي ستناط بها مهمة بلورة هذه الخطة، إذ يُطالب حزبا (يمينا) و(أمل جديد) بأن تكون لهما الأغلبية فيها، الأمر الذي يعارضه بشدة عباس.

كما تم الاتفاق على تقسيم لجنة الداخلية البرلمانية إلى لجنتين سيتولى إحداهما نائب عن (القائمة الموحدة)، فيما يتولى نائب آخر اللجنة لشؤون الأمن الداخلي.

وستعمل الحكومة على تمرير خطة خمسية لتقليص الفجوات بين المجتمعين العربي واليهودي يبلغ حجمها 30 مليار شيكل حتى العام 2026، وسيتم أيضا إقرار خطة خمسية لدحر العنف والإجرام في المجتمع العربي.

وسيتسلم حزب القائمة الموحدة مناصب نائب وزير في ديوان رئيس الوزراء ونائب لرئيس الكنيست ورئيس اللجنة البرلمانية الخاصة بشؤون المجتمع العربي.

ويتضمّن  الاتفاق أيضًا، أن تعمل الحكومة لضمان مشاركة ممثلين عرب بنسبة ملائمة في الوظائف العامة وفي الشركات الحكومية وفي مصلحة الخدمات الحكومية.