شخصيات فلسطينية تعقب على تعيين رئيسًا جديدًا لإدارة العمل الحكومي في قطاع غزة

الدعاليس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت شخصيات فلسطينية اليوم الأحد، على تعيين عصام الدعاليس رئيسًا جديدًا لإدارة العمل الحكومي في قطاع غزة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، إن حماس تعمل على تكريس الانقسام بتمسكها بعقلية الانقلاب من خلال تعيين رئيس جديد لإدارة "العمل الحكومي" في قطاع غزة، وفق قوله.

وحمل مجدلاني في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الاثنين، حماس المسؤولية الكاملة عن افشال جولة الحوار الفلسطيني الأخيرة والجهود المصرية لإنهاء الانقسام، مشيرا الى انه كان من الممكن توظيف النتائج التي تمخضت عن الهبة الشعبية في الضفة والعدوان على غزة لصالح شعبنا.

وأكد مجدلاني على أن المطالب التي توجهت بها حماس للجانب المصري لم تكن على الاطلاق قاعدة لاستئناف الحوار، مضيفًا أن الإنجازات والانتصارات تكون من الاحتلال وعليه وليس من منظمة التحرير.

وشدد على أن عقد حماس ما يسمى بالتشريعي اجراء غير شرعي وغير قانوني، مردفًا أن حماس تقيم نظاما سياسيا موازيا في قطاع غزة وتفرض حكومة ومجلسا تشريعيا يعيدنا الى نقطة الصفر.

وبدوره، ذكر المتحدث باسم حركة "فتح" إياد نصر، أن حركة حماس تُصر على الانفصال والبعد عن الوحدة الوطنية من خلال تعيين رئيس جديد للجنة الادارية الحكومية في قطاع غزة، وفق حديثه.

وأضاف نصر في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الإثنين، أن هذه الخطوة  تشكل "إنحرافا عن الجهد المصري لتحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام  وإضعاف الموقف الوطني أمام المجتمع الدولي في إعادة إعمار قطاع غزة ومواجهة الاحتلال".

ونوه إلى أن قرارات حماس لا تساعد في البناء على حالة الصمود لشعبنا والتصدي لآثار العدوان في قطاع غزة، ولا تخدم المشروع الوطني بمثل هذه القرارات التي تعتبر مضيعة للوقت.

ودعا نصر، حركة "حماس"، إلى إعادة حساباتها والعودة الى طاولة الحوار الوطني الذي ترعاه القيادة برئاسة الرئيس محمود عباس، لانهاء الانقسام، منوهًا إلى أن إصرار "حماس" على عقد جلسات للمجلس التشريعي المنحل بقرار قانوني والعودة إلى التراشق والاتهامات لا يخدم القضية الفلسطينية .

ومن جهته، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، تعيين حركة "حماس" مسؤولاً جديداً لرئاسة ما تسمى لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة بالخطوة المنفردة والخطيرة التي تكرس الانقسام، وتفشل الجهود المصرية لإنهاء الانقسام.

وجاء في حديث أبو يوسف في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الاثنين، أنه يجب التوجه نحو حوار وطني لترتيب البيت الداخلي بعد كل هذه السنوات من الانقسام، بما يفضي أيضا لمواجهة حكومة الاحتلال الجديدة برئاسة بينيت والتي تعتبر امتدادا لسياسة اليمن المتطرف.