بايدن يرشح سفيرًا جديدًا لدى "إسرائيل".. فمن هو؟

بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، نائب وزير الخارجية الأسبق توماس نايدز لتولي منصب سفير الولايات المتحدة لدى "إسرائيل" خلفا لديفيد فريدمان.

وبحسب البيض الأبيض، اختار بايدن أيضًا الدبلوماسي الديموقراطي المخضرم توماس نايدز سفيراً لبلاده لدى إسرائيل بعد يومين على نيل حكومة جديدة في الدولة العبرية ثقة الكنيست .

ونشأ نايدز في منزل يهودي في دولوث في ولاية مينيسوتا حيث تولّى والده إدارة كنيس، ونايدز غير معروف باتّباع فكر عَقَدي في قضايا الشرق الأوسط وسواها.

وكان نايدز الذي تصدّى لمساع لوقف مساعدات مالية أميركية للفلسطينيين يشغل منصباً رفيعاً في وزارة الخارجية في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، يتطلّب تثبيته في المنصب مصادقة مجلس الشيوخ، وطُرح اسمه لتولّي المنصب قبل أسابيع، ويتطلّب تثبيته فيه مصادقة مجلس الشيوخ حيث يحظى الديموقراطيون بغالبية ضئيلة.

وتمّ اختيار نايدز للمنصب بعد يومين على تولّي حكومة جديدة في إسرائيل السلطة وإطاحة بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول عهدا والذي شاب علاقته بالديموقراطيين توتّر شديد بعدما عارض سياسة أوباما في الملف الإيراني، ورفض خطوات لإقامة دولة فلسطينية، وتحالف مع الجمهوريين.