المالكي يطلع نظيره الطاجيكي ونائب وزير خارجية جنوب أفريقيا على آخر التطورات

المالكي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وضع طلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي نظيره الطاجيكي سيراج الدين مهر الدين ونائب وزير خارجية جنوب افريقيا الفين بوتيس في ضوء آخر التطورات المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

ووضع المالكي المسؤولين الدبلوماسيين خلال لقائه بهما كل على حده على هامش منتدى انطاليا الدبلوماسي، الذي افتتح يوم أمس، بمشاركة رؤساء العديد من دول العالم، و50 وزير خارجية، في صورة تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، لا سيما الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا ومقدراته.

وأشار المالكي خلال لقائه بنظيره الطاجيكي إلى سياسة إسرائيل الاستيطانية وسيطرتها على المزيد من الأراضي الفلسطينية بهدف التهجير القسري بحق أبناء شعبنا، وتوطين المزيد من المستوطنين لتغيير ديموغرافيا مدينة القدس والضفة الغربية.

وأضاف المالكي أن إسرائيل ليست قوة قائمة بالاحتلال فحسب، بل احتلال عنصري يضطهد شعبنا ويرتكب أبشع الجرائم بحقه. 

 وعلى الصعيد الثنائي، تحدث المالكي عن اهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز سبل الشراكة بعد افتتاح دولة فلسطين سفارة لها في طاجكستان، عن طريق تبادل الزيارات وتوقيع الاتفاقيات وتأسيس لجنة وزارية مشتركة وتحديد موعد وآليات تنفيذية لها وإنشاء بروتوكول مشاورات سياسية منتظمة لفتح الطريق لعلاقة مستمرة ومستدامة.

بدوره، رحب الوزير مهر الدين بافتتاح سفارة لدولة فلسطين لدى طاجكستان، مؤكدا تضامن بلاده الكامل والمستمر مع فلسطين في كافة المحافل الدولية، سواء في حركة عدم الانحياز او الأمم المتحدة، واهتمامها بتوقيع اتفاقيات ثنائية مع دولة فلسطين في شتى المجالات.

وفي سياق متصل، شكر المالكي جنوب افريقيا قيادة وشعبًا على دعمها المستمر لدولة فلسطين في المنظمات الدولية وفي القارة الافريقية، وأشاد بمبادرتها مع نامبيا لعقد مؤتمر يدافع عن حق شعبنا الفلسطيني بتقرير مصيره وتحقيق العدالة.

 وأشار المالكي خلال لقائه بنائب وزير خارجية جنوب افريقيا الى الأهمية التي يحملها المؤتمر بفعل تزامنه مع الإجراءات العنصرية الإسرائيلية ضد شعبنا والمنافية للقانون الدولي، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وبالأخص التباحث وتبادل المعلومات في كيفية محاربة "الابارتهايد"، الذي يعد القاسم المشترك لدى الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي.

 وأوضح أن شعبنا يدرس تجربة جنوب افريقيا الناجحة بمحاربة "الابارتهايد" والتحرر من نظام قمعي مضطهد.

كما ناقش الطرفان سبل التعاون الثنائي واستعداد جنوب افريقيا لمساعدة دولة فلسطين لفتح أفق جديدة للعلاقات الفلسطينية مع الدول الافريقية التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع دولة فلسطين.

بدوره، أكد نائب وزير خارجية جنوب افريقيا على التزام بلاده التام بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية، ورؤية الرئيس الجنوب افريقي للعمل المشترك من أجل تحقيق الحرية والسلام للشعب الفلسطيني، وبالأخص حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران .

كما شجع القيادة الفلسطينية للمضي قدماً بالتوجه الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها.