أبو الغيط يدعو لإطلاق مسار التسوية النهائية بين فلسطين و"إسرائيل"

أبو الغيط
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، الأمين العام مبعوث الإتحاد الأوروبي الجديد للشرق الأوسط سفين كوبمانس، اليوم الأحد، في مقر الأمانة العامة.

وأعرب أبو الغيط، في بيان صادر عن مكتبه، عن القلق والانزعاج حيال بعض المواقف الأوروبية السلبية التي انحازت بصورة صارخة للموقف الإسرائيلي خلال المواجهات الأخيرة في فلسطين.

وقال: "إنّ هذه المواقف تناقض الإجماع الأوروبي المُستقر حول حل الدولتين على أساس خطوط 1967 وتخصم من قوة الموقف الموحد للاتحاد الأوروبي، وتُعطي رسائل مخيبة للآمال للجانب العربي".

وعبّر عن أمله في أن ينجح كوبمانس في التعبير عن موقف أوروبي أكثر وحدةً واتساقًا في شأن الحقوق الفلسطينية، خاصة وأنّ الجانب العربي يُعوّل كثيرًا على الأساس القيمي والأخلاقي للمواقف الأوروبية حيال النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وأشار أبو الغيط إلى وجود حاجة ماسة لإطلاق مسار التسوية النهائية بين فلسطين و"إسرائيل"، من أجل تجنب المزيد من جولات الصراع وإراقة الدماء.

وأوضح أنّ مبادئ الحل النهائي معروفة للكافة، وأن الرباعية الدولية - والاتحاد الأوروبي طرفٌ مهمٌ فيها- عليها أن تضطلع بمسؤوليتها في حشد الإرادة الدولية لمساعدة الطرفين على الجلوس على مائدة التفاوض.

وفي الختام، أكّد على ضرورة تفعيل قرار مجلس الأمن 2334 (لعام 2016) يُمثل نقطة انطلاق مناسبة لهذا الجهد الذي نتطلع إليه.