طالع تفاصيل الجلسة الأسبوعية

بالفيديو اشتية يوعز بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في قضية لقاحات "كورونا" المرجعة إلى الاحتلال

محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أوعز رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في قضية اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، المرجعة إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال في كلمة له بمستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، اليوم الإثنين، إن وزارة الصحة أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر الذي يوشك تاريخ صلاحيته على الانتهاء.

وأوضح أن الحكومة أقدمت على الإسراع في توقيع الاتفاقية لتوفير اللقاحات لأبناء الشعب الفلسطيني للوصول لحالة المناعة المجتمعية وتطعيم 70% من المجتمع ، بهدف إعادة الحياة لطبيعتها وفتح الجامعات والمدارس.

وأضاف أن "هذه اللقاحات تم شراءها من شركة فايزر ودفع ثمنها من خزينة الدولة ، وبالاتفاق مع الشركة كنا سنستلم الكمية مما هو متوفر للشركة من لقاحات في إسرائيل".

وبين أن وزارة الصحة التابعة لحكومة الاحتلال ماطلت في تسليم الدفعة الأولى من لقاح فايزر وعند تسلمها كانت صلاحيتها تشارف على الانتهاء فتم إعادتها فورا.

وأكد اشتية على أن الاتفاق الذي وقعته وزارة الصحة سيتم نشره للجمهور، قائلا " من أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى نعرض على مجلس الوزراء تشكيل لجنة مستقلة تضم كلا من، رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك رئيسا، وباسم خوري ممثلا للصناعات الدوائية في فلسطين، ونقيب الأطباء السابق ومنسق المستشفيات الخاصة وممثل عن منظمة الصحة العالمية د. نظام نجيب، ود. سلمى النجاب ممثلة عن القطاع المدني في القطاع الصحي".

وقال اشتية:" سوف نضع الاتفاقية أمام اللجنة ونشرها ونشر نتائج عملها عند انتهاء ذلك".

وبين أنه لن يحدث أي تغيير على برنامج تقديم اللقاحات في جميع المراكز الصحية المنتشرة في كافة المحافظات التي تواصل استقبال الراغبين، داعيا المواطنين لأخذها من أجل سلامتهم.