رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية يدعو لفتح معابر قطاع غزة

علي الحايك
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

دعا نائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية علي الحايك، يوم الثلاثاء، لفتح معابر قطاع غزة من أجل إدخال المواد الخام التي تدخل في عمليات الإنتاج والصناعة.

وحذّر الحايك في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، من توقف منشآت اقتصادية وصناعية كبرى بسبب منع الاحتلال إدخال أي مواد خام منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في العاشر من مايو/ أيار الماضي.

وذكر "توقفت هذا الأسبوع العشرات من المصانع ومنها ثلاث مصانع كبرى تشغل المئات من العمال والمهندسين والفنين، بسبب منع إدخال المواد الخام للشهر الثاني على التوالي، وأتوقع أن تلتحق بها منشآت ومصانع أخرى في قطاعات اقتصادية مختلفة حال استمرار ذلك".

وقال إن الاحتلال الإسرائيلي لم يكتفِ باستهداف المنشآت التجارية والصناعية والخدماتية خلال العدوان الأخير، ويعمل حالياً على تدمير ما تبقى من الصناعات الوطنية من خلال وقف إدخال المواد الخام التي تدخل بشكل أساسي في عمليات الإنتاج، مما كبد الاقتصاد خسائر تقدر بملايين الدولارات، وأسهم في رفع معدلات البطالة والفقر.

وشدد على أن القطاعات الإنتاجية في غزة تعيش شللاً تاماً، مما يستدعي التدخل العاجل للضغط على الاحتلال لإنهاء هذه الإجراءات الهادفة لتدمير ما تبقى من اقتصاد غزة.

وطالب الحايك المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة الضغط على الاحتلال لإنهاء سياسات تشديد الحصار على غزة والسماح بإدخال المواد الخام ومواد البناء اللازمة لتشغيل المرافق الاقتصادية وإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية.

كما حذّر رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية من أزمات إنسانية واقتصادية واجتماعية لا يمكن السيطرة عليها حال الاستمرار بسياسة العقاب الجماعي لسكان القطاع.