استئناف العمل ببرنامج زراعة الكلى في مجمع الشفاء الطبي بعد توقف لأكثر من عام

زراعة الكلى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير عام مجمع الشفاء الطبي بغزة محمد أبو سلمية، اليوم الثلاثاء، عن أبرز الترتيبات والتجهيزات التي سيتم العمل بها خلال استئناف البرنامج الثاني لزراعة الكلى بعد توقف دام لأكثر من عام بسبب جائحة كوفيد 19 والعدوان الإسرائيلي على غزة .

وأكد خلال اجتماع مع قسم أمراض وزراعة الكلى في المجمع، على أن إدارته تسعى الى تقديم أفضل خدمة صحية للمواطن الفلسطيني على الرغم من الظروف الصعبة التي يعاني منها القطاع الصحي.

وقال. أبو سلمية خلال الاجتماع التحضيري المحلي لوفد زراعة الكلى بحضور أعضاء اللجنة، إن العمل سيتم وفق اتباع إجراءات الوقاية والسلامة لحماية المرضى والطواقم الطبية ، بما يضمن عدم تعرضهم لخطر الإصابة بأي عدوى .

بدوره أوضح استشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمجمع، ورئيس الفريق الوطني لزراعة الكلى د. غازي اليازجي، أنه تم تحضير 4 حالات زراعة كلى ضمن المرحلة السادسة للبرنامج الثاني لزراعة الكلى بالتعاون بين الفريق الوطني لزراعة الكلى والوفد الأردني لزراعة الكلى برئاسة استشاري الأوعية الدموية وزراعة الكلى د. وليد مسعود بدعم من جمعية إغاثة أطفال فلسطين ومن المتوقع أن يتم إجراءات عمليات زراعة الكلى على مدار يومين الخميس والجمعة، أي بمعدل حالتين يومياً .

يذكر أن عدد الحالات التي تم زراعتها من قبل الوفد الأردني 21 حالة تكللت جميعها بالنجاح، ويأتي هذا البرنامج من أجل التخفيف عن كاهل مرضى غسيل الكلى وتدريب الكوادر الطبية المحلية على اجراء العمليات الجراحية ونأمل بالقريب أن يتم إنشاء المختبر الخاص بفحوصات تطابق الأنسجة وأن يتم الإعداد لإنشاء مركز وطني لأمراض وزراعة الكلى ومن المتوقع بأن تكون المرحلة السابعة خلال شهرين من الآن مالم يحدث طارئ.