الصحة العالمية تضع نصائح لتفادي إغلاق المدارس بسبب "كورونا"

مدارس
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

وضعت منظمة الصحة العالمية، في بيان مشترك مع اليونسيف واليونسكو، أمس الجمعة، بعض النصائح المتبعة لتفادي إغلاق المدارس والحد من التأثيرات الضارة للتعليم عن بعد، نتيجة انتشار فيروس "كورونا" حول العالم.

وقال مدير القسم الأوروبي في المنظمة هانز كلوغة: إن "أشهر الصيف توفر فرصة قيّمة للحكومات لوضع مجموعة إجراءات صحيحة تساعد على تجنب اللجوء إلى إغلاق المدارس مع الحفاظ على معدلات إصابات منخفضة".

وأضاف أن إغلاق المدارس "كما شهدناه له تأثيرات ضارة على التعليم والسلامة العقلية والاجتماعية لأطفالنا وشبابنا"، مؤكدًا على أنه لا يمكن السماح للجائحة بسرقة تعليم الأطفال وتنميتهم.

ووفقًا للتوصيات التي نشرت بالأمس، أفادت بأنه يجب إعطاء الأولوية في اختبارات المدارس للأطفال الذين يعانون من أعراض تنفسية حادة "مهما كانت درجة خطورتها" وفي حال كانوا ينتمون الى مجموعات معرضة للخطر.

وأشارت منظمة الصحة العالمية أيضا إلى ضرورة إخضاع التلامذة المخالطين بدون أعراض لاختبارات، موضحة أنها لا توصي بإجراء أي اختبارات في المدارس التي لم يتم اكتشاف إصابات بفيروس كورونا فيها.

يشار إلى أن قسم أوروبا في منظمة الصحة العالمية مسؤول عن 53 بلدا ومنطقة، إضافة إلى بعض البلدان في آسيا الوسطى.

وفيما يتعلق بوكالات الأمم المتحدة، فإن إغلاق المدارس "يجب أن يُنظر إليه فقط كملاذ أخير" عندما يكون هناك تفش في الإصابات لا يمكن السيطرة عليه.