مسؤول "إسرائيلي" يُحذر من ضعف فعالية لقاح "فايزر" ضد متحور "دلتا"

تطعيم.
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

قال رئيس لجنة الخبراء الوطنية "الإسرائيلية"، ران باليسر،  اليوم الإثنين، "إنّ عودة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" في دولة الاحتلال بعد تلقى معظم السكان جرعتين من لقاح فايزر، يعطي إشارة أولية على احتمالية أن يكون اللقاح أقل فعالية ضد المتحورة "دلتا".

وأضاف باليسر: "أنّ  ظهور المتحورة "دلتا" وكونه يمثل "السلالة المهيمنة" في البلاد، أدى إلى "تحول هائل في ديناميكية الانتشار".

ورأى خبير الصحة الإسرائيلي، أنّه من السابق لأوانه إجراء تقييم دقيق لفعالية اللقاح ضد المتحورة" وذلك لأن العدد الإجمالي للحالات بين الإسرائيليين الذين حصلوا على التطعيم منخفض.

يُشار إلى أنّه في الأيام القليلة الماضية، ارتفع عدد الإصابات في "إسرائيل" ليصل إلى حوالي 300 إصابة نصفها في صفوف الأطفال بينما النصف الأخر كان بين البالغين الذين حصلوا على اللقاح.  

وتابع: "يبدو أن المعدلات التي نشهدها في هذه الحالات قد تتجاوز هذه النسبة وهناك احتمال حدوث بعض التراجع في فعالية اللقاح ضد الأمراض البسيطة (ولكن ليس المرض الشديد)". 

وفقاً لخبير الصحة، فإنّ عدد الإصابات الشديدة بين الإسرائيليين الذي حصلوا على اللقاح قد ارتفع من حالة واحدة كل يومين تقريباً إلى ثلاث أو أربع حالات يومياً".