كهرباء غزة: عجز من ساعة ونصف لساعتين في كل حصة كهربائية

كهرباء غزة: عجز من ساعة ونصف لساعتين في كل حصة كهربائية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت شركة الكهرباء في غزة ، اليوم الثلاثاء، عن حالة الخطوط ونسبة العجز على مستوى الطاقة وتأثر جدول التوزيع وساعات وصل التيار إلى محافظات القطاع.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن المتوفر حالياً من الداخل الفلسطيني المحتل  قرابة (125.2) mw بينما المتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل 3 مولدات نحو(67.8) mw، وبذلك يكون مجموع الطاقة المتوفرة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو (193) mw مشيرة إلى أن مجموع الطلب على الكهرباء بلغ (422) mw أما العجز الكلي في الطاقة الآن  وصل إلى(54.3 %) . 

وسجل جدول توزيع الكهرباء عجز من (ساعة ونصف وحتى ساعتين) في كل حصة كهربائية وتقوم الشركة بجهود كبيرة من أجل تقليص هذا العجز بعديد من الإجراءات والوسائل.

وبيّنت الشركة أنها تواجه بعض القيود الفنية في عملية تدوير العجز ، ومن بين هذه المعيقات هو (سرقة التيار + خطوط القلاب+ فقدان وتضرر بعض خطوط المناورة البديلة خلال العدوان حرم  الشبكة من مرونتها المطلوبة )وهي تسعى لتذليل هذه المعيقات من أجل دقة هذه العملية.

ودَعت الشركة جمهور المشتركين إلى ضرورة المساهمة في جهود ترشيد الاستهلاك وإدارة كميات الكهرباء بشكل مثالي، وخاصة في الفترات من (6:00 صباحا- 14:00 ظهراً) ومن ( 14:00 ظهرا – 22:00  ليلاً ) حيث أن تزامن تلك الفترات مع وقت ذروة الاستهلاك سيّما في ظل موجة الحر الحالية يؤدي إلى عجز في الجدول، مشيرة إلى أن التقنين من استخدام المكيفات وأجهزة التبريد يساعد الشركة في جهود إيصال ساعات أفضل للمحافظات.

 وشددت الشركة على أنها لن تتهاون في موضوع التعدي على شبكة الكهرباء العامة والممارسات غير المسؤولة من قبل البعض والمتمثلة بسرقة التيار الكهربائي وتمديد خطوط " قلاب" وكافة أشكال التعدي الأخرى، موضحة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والميدانية من أجل وقفها وتغريم مرتكبيها لأنها ممارسات غير وطنية تصادر حقوق المواطنين وتعتبر انتهاكات أنانية وغير أخلاقية للمقدرات العامة.

وطالبت الشركة جميع الأطراف بالتصدي لموضوع سرقة الكهرباء ورفضه سيّما في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها القطاع .