أكاديمي فلسطيني يُصدر كتابًا باللغة الفرنسية عن العدوان الأخير على غزة

حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت دار النشر الفرنسية (الثقافة والسياسة) في باريس بفرنسا، بداية شهر يوليو الحالي، كتابًا باللغة الفرنسية عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، للدكتور زياد حسن مدوخ وهو أكاديمي وكاتب وشاعر فلسطيني من قطاع غزة يكتب باللغة الفرنسية.

وحمل الكتاب عنوان "شهادات تحت القصف في غزة - يوميات العدوان الإسرائيلي الرابع" وهو أول كتاب يصدر بالخارج عن العدوان الإسرائيلي الأخير على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بعد حوالي شهر ونصف منه.

ويتكون الكتاب من 90 صفحة، تناول الكاتب فيها الشهادات اليومية بالأرقام والصور طوال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة والذي استمر 11 يومًا، حيث كان الكاتب الفلسطيني يدوّنها بشكل يومي تحت قنابل طائرات الحرب الإسرائيلية وفي ظروف صعبة جدًا.

ويضم الكتاب مقالات وقصائد الشعر التي كتبها الشاعر الفلسطيني خلال فترة العدوان، بالإضافة لروابط مداخلات ومقابلات الأكاديمي الفلسطيني مع أكثر من 50 وسيلة إعلامية ناطقة باللغة الفرنسية أثناء العدوان الإسرائيلي الغاشم، كذلك شهادات ومقالات لبعض الناطقين باللغة الفرنسية في قطاع غزة من طلبة وخريجين.

ويعتبر هذا الإصدار الثاني عشر للكاتب الفلسطيني، الذي أصدر حتى الآن ثمانية دواوين شعر وكتاب عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، وكتاب عن مسيرة العودة في قطاع غزة عام 2019، وكتاب تربوي عن تدريس اللغة الفرنسية في فلسطين، مع الإشارة إلى أنّ هذه الكتب تمّ نشرها جميعها باللغة الفرنسية في فرنسا والجزائر وكندا.

وبهذا الكتاب، فإنّ الدكتور زياد مدوخ هو الفلسطيني الوحيد الذي أصدر أكثر من 11 كتابًا باللغة الفرنسية حسب تصنيف المكتبة الوطنية الفرنسية.