ويُطالب بفتحهم

الخضري: إغلاق المعابر يُكبد اقتصاد غزّة خسائر فادحة

الخضري: إغلاق المعابر يُكبد اقتصاد غزّة خسائر فادحة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري، اليوم الجمعة، على أنّ إغلاق معابر غزّة يُكبد اقتصاد القطاع خسائر فادحة.

وأوضح الخضري في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، أنّ 90% من مصانع غزّة في حُكم الإغلاق، وارتفاع معدلات البطالة لتصل قرابة 60%، مُشيرًا إلى أنّ الاحتلال يستمر في منع دخول مواد البناء سواء للبناء الطبيعي للمساكن والمدارس والمستشفيات والجامعات، أو لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال خلال العدوان الأخير.

وقال: "هناك قسم من البضائع التي يمنع الاحتلال دخولها للقطاع، مرتبط بموسم الأعياد وعدم دخولها ما قبل العيد يعني كارثة مركبة تستهدف التجار ما بعد خسارتهم موسم العيد الماضي".

ودعا المجتمع الدولي إلى ضرورة الضغط على الاحتلال لفتح معابر قطاع غزّة ، ودخول مستلزمات حياتية تُقدر بحوالي ١٠٠ مليون دولار تحتجزها "إسرائيل"، مُضيفًا: "إغلاق المعابر خرق فاضح للقانون الدوليّ واتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وشدّد على ضرورة إخراج فتح المعابر من أيّ معادلة سياسية أو أمنية، باعتبار أنّ هذه المعابر وجدت لتبقى مفتوحة في وجه حركة الاستيراد والتصدير.

وطالب الخضري بضرورة الإسراع في فتح المعابر والسماح بدخول كافة البضائع المحتجزة ما قبل عيد الأضحى المبارك، خاصةً أنّ تجار غزّة وأصحاب هذه البضائع يتكبدون الخسائر منذ العدوان الأخير وحرمانهم من موسم عيد الفطر وما بعده.