فنانون فلسطينيون ينسحبون من مهرجان "كان" في فرنسا لهذا السبب!

ممثلون.
حجم الخط

باريس - وكالة خبر

أعلن ممثلون وممثلات فلسطينيين، انسحابهم من مهرجان كان السينمائي في فرنسا هذا العام، على خلفية تصنيف فيلمهم “ليكن صباحاً” ضمن فئة “الفيلم الإسرائيلي”، وهو الأمر الذي رفضوه بشكل واضح.

و قال فريق عمل فيلم “ليكن صباحاً" في بيانٍ صحفي: " ليس بمقدورهم التغاضي عن “التناقض الكامن في تصنيف الفيلم بـ ” مهرجان كان ” على أنه فيلم "إسرائيلي"، بينما يواصل الاحتلال حملته الاستعمارية المستمرة منذ عقود، وممارساتها في التطهير العرقي، والطرد، والفصل العنصري الموجه ضدنا؛ ضد الشعب الفلسطيني”.

وأضاف الفريق: “تستمر ممارسات التطهير العرقي، المستمرة منذ عام 1948، في كافة أنحاء فلسطين التاريخية، ويواجه الفلسطينيون القمع والتجزئة الاستعمارية التي تفرِّقنا عبر إدارة حياتنا المادية والملموسة من خلال فرض أوضاع قانونية من قِبل إسرائيل في فلسطين التاريخية”.

وتابعوا: “عادةً ما تنصاع الحكومات والمؤسسات الثقافية حول العالم للتقسيمات السياسية المفروضة علينا نحن الفلسطينيين في إسرائيل والقدس والضفة الغربية وغزة والشتات عبر هذه الانقسامات تُدار ممارسات القهر ضدنا كشعبٍ واحدٍ، وهي ممارسات تسعى إلى تشتيتنا وفصلنا عن تاريخنا المشترك وثقافتنا متعددة الأوجه وهويتنا”.

وأكمل البيان: “في كل مرة تفترض فيها صناعة السينما العالمية أننا وإنتاجنا الإبداعي نندرج تحت التسمية الإثنية القومية المعرفة بـ(إسرائيلي)، فإنها تساهم في استدامة واقع غير مقبول قد فُرض علينا نحن الفنانين الفلسطينيين مواطني "إسرائيل" وحمَلة جوازها، وهي مواطَنةٌ فرضها علينا الاستعمار الصهيوني لمواصلة قمع الفلسطينيين في فلسطين التاريخية؛ ومن ضمنها إنكار لغتنا وتاريخنا وهويتنا”.

واختتم البيان بالقول: “توحَّدنا معاً لنُخاطبكم جماعةً، لنطالب المؤسسات الثقافية والفنية حول العالم بأن تُعلي أصوات الفنانات والفنانين الفلسطينيين في حقول الإنتاج الإبداعي المختلفة، وأن تساندونا بينما نقاوم القمع الإسرائيلي الاستعماري للشعب الفلسطيني ولِحقّه في الحياة، والوجود وبالإبداع”.

في حين، اعتبر الفنانون الفلسطينيون رفضهم المشاركة في مهرجان كان “خطوة رمزية فحسب”، قائلين: “نعارض بشدةٍ إدراجنا في مثل هذه المناسبات من خلال تكرار إقصائنا ومحونا كفلسطينيات وفلسطينيين”، لافتين إلى أن فيلمهم يتناول “حالة الحصار” التي يعيشونها.