الجمعة السوداء يوم إكتساح الأسواق

5
حجم الخط

دائما نسمع عن الجمعة السوداء في كل عام بمثل هذا الوقت أو ما تسمى بلاك فراي داي "Black Friday" وبهذه الجمعة قد تعم الإحتفالات والمفآجآت، وقد يبدأ الناس في مثل هذا اليوم إستغلال الفرصة وشراء عدد كبير من منتجات الأسوق عبر الإنترنت.

الجمعة السوداء عادة ما تكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، حيث يأتي هذا العام في الـ 27 من هذا الشهر الجاري، وهو اليوم التالي مباشرة لعيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يُعتبر بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد “الكريسماس”. ويحتفل به كلًا من الولايات المتحدة الامريكية، والمجر، وكندا، والبرازيل، والمكسيك. وكوستاريكا، وفرنسا والهند، وإنجلترا، ورومانيا، والدنمارك، والنرويج.

ارتبط هذا اليوم بالأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، والتي أدت إلى كارثة للاقتصاد الامريكي بسبب توقف حركة البيع والشراء. وبسبب كساد البضائع قامت المتاجر بتخفيضات كبري على السلع والمنتجات لتقليل الخسائر قدر المستطاع. مما دفع المستهلكين إلى القيام بعمليات الشراء نظرًا للتخفيضات الهائلة في اسعار تلك السلع.

وعلى الرغم من ارتباط هذا اليوم بالتقاليد الخاصة ببعض الدول الأجنبية، وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه يمكن للمستخدم العربي الاستفادة من عروض كثيرة يتم تقديمها في هذا اليوم، فهناك العديد من المتاجر الإلكترونية الشهيرة تطرح منتجات مميزة بأسعار رخيصة بهذه المناسبة، بما في ذلك متاجر مثل أمازون وإيباي وغيرها من المتاجر أو الخدمات الإلكترونية، ويمكن هنا الاستفادة من موقع BlackFriday الذي يقدّم قوائم بأهم المتاجر والشركات التي تخصّص عروضًا ليوم الجمعة السوداء.