حركة حماس تكشف عن السبب الرئيسي لتعثّر مفاوضات التهدئة مع الاحتلال

أثار العدوان الإسرائيلي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، رئيس مكتب العلاقات الوطنية، حسام بدران، مساء يوم الأحد، النقاب عن السبب الرئيس لتعثر مفاوضات التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بدران في حوار تابعته وكالة "خبر" عبر تطبيق "كلوب هاوس": "إنّ السبب الرئيس في تعثر مفاوضات التهدئة هو تغير الحكومة الإسرائيلية التي تعاني من نقص الخبرة السياسية، وخلافاتها الموسعة الداخلية".

وأضاف: "إنّ تغير الحكومات الإسرائيلية لا يعنينا، وإنّه كلما شعرنا أن هناك نوعًا من التردد والتلكؤ وتعطيل مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة، سنلجأ بالتوافق مع الفصائل في غزة لاستخدام آليات مختلفة للضغط على الاحتلال".

وتابع: "إنّ غياب الحد الأدنى من الوحدة الفلسطينية أضعف من القدرة على الاستثمار السياسي الأمثل لانتصار معركة سيف القدس"، داعيًا لإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية بشكل يضمن مشاركة الكل السياسي فيها.

وأوضح أنّ "الطرف المسيطر على المنظمة، يرفض لحتى الآن أي محاولة لإصلاحها، وأقدم على إلغاء الانتخابات بحجة القدس، وأوقف مسار الوحدة الفلسطينية الذي كان يستبشر به شعبنا وفصائله".

وحول وعودات إعادة الإعمار، ذكر بدران، أنّ "تجربة قطاع غزة في الحروب السابقة تؤكد أن عددًا من الدول لا تلتزم بتعهداتها بإعمار غزة"، مؤكدًا على أنّ "الحكومة الإسرائيلية الجديدة تعيق عملية الإعمار".

وأكّد  عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، على أنّ "الحركة لن تقبل بأن تحاول أي دولة في العالم أن تستغل تبرعها لإعادة إعمار قطاع غزة للضغط على المقاومة".

وأشار إلى أنّ "حركة حماس عززت من مكانتها السياسية في المحيط العربي، حيث زار رئيس الحركة إسماعيل هنية دولًا عربية عديدة، وسيزور دولًا أخرى في المرحلة القادمة"، مُبيّناً أنّ الحركة تبذل جهوداً كبيرة للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية.