صحف عبرية: احتجاز جثث الشهداء سيؤدي إلى أجواء أكثر تطرفاً

0e8f4133f25bb316e3864ddca8996565
حجم الخط

اعتبرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن استمرار احتجاز جثث الشهداء يشكل رادعاً وأداة ضغط يمارسها الاحتلال على عائلاتهم من أجل منع وقوع عمليات أخرى.

وبحسب تقارير عبرية فإن الاحتلال يحتجز الجثث بموجب تعليمات الحكومة الإسرائيلية بينما تتعارض هذه التعليمات مع توصية الشاباك.

وتؤكد هذه التقارير ذاتها  أن جهاز الأمن الإسرائيلي، جيش الاحتلال والشاباك، يرى باستمرار احتجاز الجثث خطوة تقود إلى "أجواء سلبية" وأكثر تطرفا وتغذي "التحريض" بين الفلسطينيين.

وفي هذا السياق، حذرت جهات أمنية خلال مداولات لتقييم الوضع، جرت خلال الأسبوع الماضي، عن حدوث قطيعة بين شيوخ الحمائل الكبرى في الضفة الغربية وضباط كبار في جيش الاحتلال ومسؤولين أمنيين، وبشكل خاص في منطقتي الخليل وبيت لحم.

وادعى التقرير أن اتصالات مباشرة كانت تجري بين الجانبين حتى قبل أسبوعين، لكن شيوخ الحمائل أوقفوا مثل هذه الاتصالات وطالبوا بحزم بتحرير جثث الشهداء، وخاصة الشهيدات، من أجل دفنها.


ويسعى جيش الاحتلال إلى تحسين صورته مقابل تعنت حكومة بنيامين نتنياهو، وقال ضباط في جيش الاحتلال إنه لو كان هذا الموضوع بأيدي الجيش لعمل على إعادة جثث الشهداء، ولكن من خلال جهات ذات تأثير مثل شيوخ الحمائل، وبعد مفاوضات تهدف إلى تحقيق تهدئة.