"يوجد وعودات لحل الأزمة"

أبو حسنة: "الأونروا" تُعاني من عجزٍ مالي بحوالي 100 مليون دولار في ميزانيتها

ابو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن الناطق باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، عن وجود عجزٍ مالي بحوالي 100 مليون دولار في ميزانية "الأونروا"، وبنفس الوقت يوجد وعودات من العديد من الدول.

وقال أبو حسنة، في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر" : "إنّ هذه الوعودات، وهي التبرعات التي لابد أن تدفع في موعدها، فإذا دفعت في موعدها حسب الاتصالات التي نقوم بها، لا يكون هناك أزمة في شهر أيلول/سبتمبر، ولكن إذا لم يتم الدفع هذه الالتزامات والتعهدات في موعدها، سيكون هناك أزمة مالية تتعلق بفاتورة رواتب شهر أيلول/سبتمبر".

وأضاف أنّ المساعدات الأمريكية مهم جدًا، واستطاعت في النهائية تخصص هذه العجز الى حوالي 100مليون ولار فقط لهذا العام.

وأوضح أنّ سبب العجز المالي، هو أنّ بعض الدول بسبب أزمة (كورونا) لم تعد تعطى الدول المانحة، كذلك المشاكل الاقتصادية، إضافة إلى أن بعض الدول المانحة أخبرتنا أنها ستخصص حجم المساعدات التي ستقدمها للمنظمات الإنسانية ومن ضمنها "الأونروا".

وفي سياقٍ آخر، ذكر الناطق باسم "الأونروا"، أنّ البدء في العام الدراسي، سيعتمد على قرارات وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك حول وضع الوبائي في غزة، مما يسمح ببدء التعليم الوجاهي أو التعليم المدمج أو التعليم عن بعد ككل، فهو قرار من الجهات المختصة في هذا الإطار.

وأشار أبو حسنة، إلى أنّ المدارس التي تضررت أثناء الحرب بأن معظم هذه المدارس تم إصلاحها، وأصبحت جاهزة لاستقبال العام الدراسي.