جيش الاحتلال يسعى لاستخلاص الدروس من غزة وتطبيقها على لبنان

جيش الاحتلال
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

عقد كبار المسؤولين في جيش الاحتلال الإسرائيلي ورشة عمل للأركان العامة كان هدفها استخلاص الدروس والعبر من العملية الأخيرة على قطاع غزة وتطبيقها على الجبهة الشمالية بين "إسرائيل" ولبنان.

وبحسب موقع "مكور ريشون" العبري، فإنّه بعد انتهاء الحرب الأخيرة بغزة عقد كبار قادة الجيش ورشة عمل على مستوى هيئة الأركان هدفت إلى تلخيص العملية العسكرية واستخلاص الدروس، وكجزء من هذا الجهد سيجرى، مساء اليوم على الحدود الشمالية تدريب عسكري تحت عنوان "شعاع الشمس" لتطبيق نتائج الورشة.

وذكر الموقع، أنّ التدريب سيبدأ في ساعات المساء مع حلول الظلام وانخفاض درجات الحرارة وسيجرى على طول الحدود الشمالية مع الحدود اللبنانية ومن المقرر أن ينتهي ظهر غد الثلاثاء.

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "إنّ التدريب يهدف إلى فحص جهوزية وأهلية القوات لأيام من القتال وسيتم تطبيق الدروس التي استخلصت من معارك ماضية وخاصة معركة "حارس الأسوار" الأخيرة بغزة".

وأضاف: "أنّ الجيش سيواصل إعداد وتحسين استعداده باستمرار على الحدود اللبنانية، مع القيام بمهمة حماية سكان الشمال".

ووفقاً للموقع العبري، فقد جرى في الأسابيع الأخيرة، سلسلة من التحقيقات في الوحدات والأقسام والمقرات التي تناولت الاستعدادات والدروس المستفادة من عملية "حارس الاسوار" على غزة، مع التركيز على الدروس التي تتلاءم أيضا مع الساحة الشمالية ضد منظمة حزب الله.

ونقل الموقع عن مصدر عسكري قوله:  "إنّ الدروس المستفادة من العملية على غزة، ستستمر في تحسين جاهزية الجيش الإسرائيلي لاحتمال مزيد من التصعيد في مواجهة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، والتي سيؤثر معظمها أيضاً على جهوزية الجيش في مواجهة حزب الله".