بالفيديو : الغاء تظاهرات المناخ بسبب مخاوف امنية ..فرنسا ترفع الأحذية

التقاط
حجم الخط

قرر الفرنسيون المدافعون عن البيئة الالتفاف حول حظر التظاهر بملء ساحة الجمهورية، بنحو عشر آلاف حذاء، وذلك في خطوة رمزية- وافقت عليها مديرية شرطة باريس- لمطالبة قادة العالم الحاضرين في قمة المناخ باعتماد قرار ملزم وطموح لمكافحة الاختلال المناخي والأخطار الناجمة عنه.

و وضع اكثر من عشرة الاف فرنسي أحذيتهم بساحة "لاربوبليك"، في قلب العاصمة الفرنسية بعد قرار الحكومة الفرنسية بحظر التظاهر خلال انعقاد قمة المناخ بباريس التي تنطلق رسميًا غدًا بمشاركة ١٤٧ من ملوك ورؤساء العالم.

وتشير وسائل الإعلام الفرنسية إلى أنه من المنتظر أن تشارك شخصيات شهيرة في هذه المبادرة الرمزية للدفاع عن البيئة، مثل الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" والنجمة الفرنسية "ماريون كوتيار".

وقد تم بالفعل وضع حذاء لبابا الفاتيكان الذي حرص على الإعراب عن تضامنه مع هذه المبادرة الرامية إلى حماية كوكب الأرض.


ومن ناحية أخرى، دعت نحو ١٣٠ منظمة غير حكومية إلى تشكيل سلاسل بشرية ممتدة على ثلاثة كم اعتبارًا من منتصف اليوم، على أن تسير من ساحة "لاربوبليك" إلى ساحة "ناسيون".


ومن المقرر أن يمر المشاركون من أمام قاعة حفلات "باتاكلان" التي تعرضت لاعتداء إرهابي يوم 13 نوفمبر الجارى، حيث سيتم تكريم ذكرى ضحايا هجمات باريس.


تجدر الإشارة إلى أن السلطات الفرنسية قد حظرت مسيرات من أجل المناخ بباريس وعدة مدن أخرى بفرنسا كانت مقررة يومي ٢٩ نوفمبر و١٢ ديسمبر القادم.