ترشحاني ييحث مع مسؤول في "الخارجية الأوزبكية" آخر المستجدات الفلسطينية

محمد ترشحاني
حجم الخط

طشقند - وكالة خبر

التقى السفير الفلسطين لدى جمهورية أوزبكستان، محمد ترشحاني، اليوم الأربعاء، نائب وزير الخارجية فرقاد صيديكوف، وأطلعه على آخر التطورات في فلسطين.

وعبّر ترشحاني، خلال لقائه صيديكوف في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الأوزبكية طشقند، عن شكره لمواقف أوزبكستان الثابتة ودعمها المستمر للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

وتطرق إلى التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية وآخر المستجدات الميدانية والتصعيد الإسرائيلي المستمر في كافة الأراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، خاصة في القدس والمسجد الأقصى.

وقال: "لا يوجد أي حل سياسي ولا استقرار في المنطقة بأسرها دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الغاشم وغير الشرعي، محملا حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المطلقة عن توقف عملية السلام".

من جانبه، أكدَّ صيديكوف، على موقف جمهورية أوزبكستان الثابت والمبدئي بدعم القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وأنَّه من الضروري أن يتم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، على مبدأ حل الدولتين.

وبحث الطرفان تعزيز العلاقات الثنائية، وأكّدا على ضرورة المضي قدمًا في العمل بين وزارتي الخارجية في البلدين، من أجل التوقيع على مشروع بروتوكول المشاورات السياسية، ومتابعة العمل من الطرفين لإنجاز مشاريع الاتفاقيات قيد الدرس وتحضيرها للتوقيع.

وحضر اللقاء من الجانب الأوزبكي، رئيس إدارة التعاون مع دول جنوب آسيا والشرق الأدنى والأوسط وإفريقيا آيبك إيشانوف، ورئيس قسم في إدارة التعاون بالخارجية الأوزبكية علي شير يورماتوف.