علي الحايك يناقش مشاكل قطاع غزة مع مسؤولة أممية

علي الحايك يناقش مشاكل قطاع غزة مع مسؤولة أممية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ناقش رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين علي الحايك اليوم الخميس مع المنسقة الإنسانية للأراضي الفلسطينية لين هاستينغز مشاكل قطاع غزة والقطاع الخاص وسبل التخفيف من حدة تدهور الأوضاع الاقتصادية والانسانية.

جاء ذلك خلال زيارة نفذتها هاستينغز لمقر الجمعية بحضور لفيف من القطاع الخاص وأصحاب الشركات والشخصيات الاقتصادية.

واستحضر الحايك أهمية شراكة القطاع الخاص مع المؤسسات الدولية والاتحاد الأوروبي في شتى المجالات التي تخدم سكان غزة، مردفًا أن هناك عدد كبيرة من المشاكل يعاني منها القطاع الخاص وسكان غزة، سيما القيود المفروضة على حركة دخول وخروج البضائع ونظام GRM وتأخر عملية تعويض وبناء المنشآت الاقتصادية والوحدات السكنية والبنى التحتية التي دمرت خلال الحروب الأخيرة على القطاع.

وقال إن قطاع غزة بحاجة لمشاريع تنموية وليس مساعدات إنسانية لما لها من دور في نهوض الاقتصاد والقطاع الخاص وتشغيل أكبر عدد من الأيدي العاملة في ظل الارتفاع الكبير في نسب البطالة والفقر، مشددا على ضرورة تقديم دعم عاجل ومباشرة للقطاع الخاص لمساعدته على النهوض من أزماته المتعددة التي ضربت قطاعاته وأنشطته على مدار سنوات الحصار والحروب على غزة.

من جهتها، وعدت المنسقة الانسانية للأراضي الفلسطينية بنقل مشاكل ومطالب القطاع الخاص، سيما التي تتعلق برفع الحصار والسماح بحرية الصادرات والواردات وإقامة المشاريع التنموية والاقتصادية.

وكرت هاستينغز أنهم يعملون بشكل أساسي لرفع الحصار عن غزة وفي حال عدم النجاح بذلك سيقومون بالمساعدة في التخفيف من أثاره وتقديم حلول للمشاكل الأساسية، لافتة إلى أنهم يعملون حالياً على تأمين أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والمواد اللازمة لسكان غزة والبحث عن سبل جديدة للحد من تدهور الأوضاع بالقطاع.

واستمعت لعدد من شركات القطاع الخاص وأهم المشاكل التي يعانون منها في ظل الأوضاع الحالية خصوصاً التي تتعلق بمنع دخول المواد الخام وضرورة وجود منطقة أمنة تضم منشآت غزة الاقتصادية بما يمكنها من المباشرة بنشاطاتها الانتاجية وتصدير منتجاتها للخارج دون أي قيود.