70 طالبًا سيتقدموا للامتحانات في أغسطس

تربية غزّة تُوضح لـ"خبر“ الفئات المستفيدة من تحسين معدلات الثانوية العامة

توجيهي 2021
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قال مدير عام وحدة العلاقات الدولية والإعلام بوزارة التربية والتعليم في غزّة، أحمد النجار، إنَّ الوزارة تبذل مُنذ بدء العام الدراسي، قصارى جهدها لتسهيل وتيسير أمور طلبة الثانوية العامة، سيما أنّ جائحة كورونا فرضت عليهم تحديثات كبيرة؛ الأمر الذي دفع لتطبيق التعليم المدمج والتعليم عن بعد.

وأضاف النجار في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّ وزارة التربية والتعليم قدمت لطلبة الثانوية العامة على وجه الخصوص، تعليمًا وجاهيًا في أغلب الأوقات، وخفَّتت أيضاً عليهم جزء من المنهاج وأجلت الامتحانات لمدة أسبوع بسبب الحرب الإسرائيلية الشرسة التي مرّض بها قطاع غزّة".

وتابع: "كما منحت الوزارة أبنائنا الطلبة الذين لديهم أعذار، مثل من دُمر بيته أو اُستشهد أحد أقاربه أو تعرض للإصابة، حق التقدم لامتحانات الدورة الثانية، وبالتالي منحتهم حوالي شهرين إضافيين من الوقت".

وبيّن أنّ بعض الطلبة لديهم أعذار، فمنهم أيضاً من تعرض للأذى النفسي جراء هول مشاهد الحرب أو فقدان أحد أقاربهم أو بيوتهم أو إصابتهم بالحرب، مُشيراً إلى أنّ حوالي 70 طالبًا تم تأجيل امتحاناتهم من شهر يونيو إلى أغسطس في الدورة الثانية.

وبالحديث عن تعامل الوزارة مع الطلبة الذين لم يُحالفهم الحظ في امتحانات الثانوية العامة والمكملين، قال النجار: "إنّ الطلبة الذين رسبوا في أربعة مواد لديهم الفرصة؛ لإعادتها في الدورتين الثانية والثالثة"، مُنوّهاً إلى إمكانية إعادة الطلبة لأربعة مباحث وليس مبحثين فقط.

وأوضح أنّ الشروط تتلخص في التسجيل للدورتين الثانية والثالثة ودفع الرسوم المطلوبة، مُردفاً: "من يُريد تحسين معدلة في أربعة مواد أيضًا الأمر متاح للتقديم في الدورتين الثانية والثالثة".

أما عن الفئات التي تستطيع الاستفادة من تحسين معدلها في الثانوية العامة، قال النجار: "إنّ الفئة الأولي هم الطلبة الحاصلين على معدلات أقل من 65 وبالتحديد من 60% إلى 64.9%"، مُضيفاً: "هؤلاء نُقدم لهم الإمكانية للالتحاق بالتعليم الجامعي؛ لأنّ بعض الجامعات تشترط مًفتاح القبول 65 فما أكثر".

وأردف: "الفئة الثانية هم الطلبة الحاصلين على معدل أقل من 90% وبالتحديد من 85 إلى 89.9%، وذلك من أجل تمكين هذه الفئة من التقدم للمنح الجامعية التي تشترطها الجامعات بالحصول على معدل 90% فما فوق".

وأكمل حديثه: "الفئة الثالثة هم الحاصلين على أقل من 80% أي ما بين 75 إلى 79.9%؛ لكي يستفيدوا من التخصصات المرتبطة بمعدلات القبول 80% فما فوق"، مُوضحاً أنّ بعض الجامعات تشترط الحصول على 80% فما فوق، لذلك من حصل على أقل يُمكنه التقدم للدورة الثانية لتحسين معدله.

وفي رده على سؤال حول الجدل الذي أثاره نتائج الثانوية العامة التي غلبت عليها معدلات التسعينات، قال النجار: "إنّ وزارة التربية والتعليم تتبع أسلوبًا دقيقًا جدًا في تصحيح أوراق الامتحانات وتدقيقها وإخراجها من الكنترول، ولا علاقة لها بما يُمكن تسميته الخواطر أو أنّ الأمر يخدم الجامعات".

وختم النجار حديثه، بالتأكيد على أنّ هامش الخطأ في تصحيح الأوراق وفي رصدها صفر، مُستدركاً: "لا يمكن الوقوع بالخطأ في هذا الأمر بالمطلق؛ لأنّ آلية التصحيح والتدقيق ورصد الدرجات دقيقة جدًا".