نصائح لتحديد الخطط المالية مع شريك حياتك المستقبلي

نصائح لتحديد الخطط المالية مع شريك حياتك المستقبلي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

غالبًا ما تتسبب التفاصيل المتعلقة بالمصروفات والمال في الجزء الأكبر من المشاكل بين الزوجين، لذلك من الضروري الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بالأمور المالية من فترة الخطوبة، كي تكون الأمور واضحة. وعلى الرغم من بساطة هذه العبارة إلا أن التنفيذ لا يكون بهذه السهولة والكثير من الفتيات يواجهن صعوبة في كيفية تحديد هذه التفاصيل دون أن يبدون ماديات. 

وفيما يلي بعض النصائح بشأن كيفية وضع وتحديد الخطط المالية مع شريك حياتك المستقبلي.

1. الشفافية 

على الرغم من أن الحديث عن المال قبل الزواج ليس موضوعًا سهلاً، لكن يجب أن يكون الحديث فيه واضحا ، فعندما تكوني مستعدة للالتزام مدى الحياة، فأنتِ بحاجة أيضا إلى مشاركة كل شيء مع شريك حياتك. وبالتالي، عليكي مشاركته بقيمة دخلك وديونك، وقائمة الأصول والمدخرات الخاصة بك،  فكل منكما يتحمل التزامات الآخر.

2. قرري معه سياسة الإنفاق الخاصة بكما

قرري معه سياسة الإنفاق الخاصة بكما بعد الزواج من سيتولي الاتفاق ومن سيدخر، وإذا كنتِ تساهمين بجزء من دخلك في الإنفاق على المنزل فكم هي هذه النسبة، وذلك لضمان سياسة إنفاق متوازنة.

3. تخطيط الميزانية

قبل الزواج، ناقشي إدارة النفقات مع شريكك، وهل بإمكانكما وضع خطة لمشترياتكما الكبيرة المستقبلية سواء كانت سيارة أو عقار وما شابه ذلك، يمكنكما عمل حساب مصرفي مشترك لجعل الأمور المالية أكثر شفافية.

4. حافظي على توازن صحي

إذا كنتِ لا تعملين أو ربة منزل، فلا ينبغي أن يكون هناك استياء صامت داخل كلاكما، سيساعدك إجراء مناقشات مالية قبل الزواج على وضع توقعات واضحة، تأكدي من أن كل واحد منكما يشعر بالتقدير تجاه دور الأخر لكي يتمكن من الحفاظ على العلاقة.

5. التخطيط للمستقبل

من الشائع للعروسين البدء في التخطيط للأطفال، إذا كنتِ تخططين مع شريك حياتك لإنجاب أطفال، فمن المهم مناقشة التغييرات الخاصة برعاية الأطفال، وتكاليفهم والتغييرات في نمط الحياة الخاصة بكما، من المهم إجراء محادثة مالية قبل الزواج حول هذه الاحتمالات مع شريكك حتى تتمكني من وضع خطة للتعامل مع أي سيناريو محتمل.

6. تحدثي عن الأسرة الممتدة

يشمل الزواج العائلتين أيضًا، يعني ذلك تحمل النفقات الطبية لوالد مريض أحيانا، أو المساعدة في رعاية الطفل لأخت فقدت وظيفتها، أو مساعدة شقيق وبالتالي، دعي شريك حياتك يعرف أين يتم إنفاق أموالك والتوصل إلى اتفاق يضمن لك الراحة في الإنفاق.