متى تاريخ يوم عاشوراء لهذا العام 2021 في الجزائر

متى تاريخ يوم عاشوراء لهذا العام 2021 في الجزائر
حجم الخط

الجزائر - وكالة خبر

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، مساء اليوم الأحد، أن الأول من محرم من العام الهجري الجديد 1443، سيكون يوم الثلاثاء الموافق لـ10 أوت 2021 ميلادي.

ويوافق يوم عاشوراء ( العاشر من محرّم 1443هـ ) ، الخميس 19 أوت 2021 م ، حسب بيان الوزارة، الذي ذكّر بأنه يسنّ صيام هذا اليوم.

كما حثّ بيان الوزارة المواطنين المسلمين على دفع زكاة أموالهم في "صندوق الزكاة" ، عبر إيداعها في الحسابات البريدية الولائية للصندوق.

من جهتها، قالت الجمعية الفلكية بالجزائر، إن يوم الثلاثاء سيكون غرة محرم لهذا العام، بعد تعذر رؤية هلاله مساء اليوم الأحد، وعليه يكون يوم عاشوراء 10 محرم يوم الخميس الموافق 19 أوت.

ودعت الجمعية الفلكية إلى اعتماد الحساب الفلكي، من أجل ضبط رزنامة العمل مسبقا تفاديا لأي ارتباك، وتسهيلا للحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت الجمعية ان الهلال سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (14 – 19 دقيقة).

ويبقى الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبور بـ ماليزيا وجاكرتا بإندونيسيا اللتين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس.

ويعتمد نظام التقويم الهجرى على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض، والأشهر الهجرية هى ”محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة".

الجدير بالذكر، أن التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة.