محكمة الاحتلال تُؤجّل النظر بطلب تمديد عزل الشيخ صلاح

الشيخ رائد صلاح
حجم الخط

الداخل المحتل - وكالة خبر

أجّلت المحكمة المركزية في مدينة بئر السبع التابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، طلب النيابة العامة الإسرائيلية باسم مصلحة السجون تمديد العزل الانفرادي على الشيخ رائد صلاح ستة أشهر إضافية.

وأعلنت المحكمة، عن تأجيل النظر بالطلب إلى يوم الأربعاء القادم (18/8/2021 في الواحدة ظهرًا) في مبنى المحاكم في بئر السبع، وفق موقع "وطني 48".

وأوضح الموقع، أنّ التأجيل جاء بناء على طلب طاقم الدفاع عن الشيخ صلاح، الذي أفاد للمحكمة بأنّه علم بالجلسة أمس الأحد، وبحاجة إلى وقت إضافي حتى يتسنى له دراسة مسوّغات نيابة ومصلحة سجون الاحتلال لتمديد العزل.

نقل الموقع، عن المحامي خالد زبارقة، عضو هيئة الدفاع عن الشيخ رائد صلاح، قوله في أعقاب جلسة اليوم: "إنّ الشيخ رائد صلاح ظهر في المحكمة عبر الفيديو من سجنه في “رامون”، وهو كما في كل مرة يتمتع بمعنويات عالية وصحة جيدة".

وأكّد زبارقة، على أنّ طلب تمديد عزل الشيخ صلاح، "أحد الإجراءات التعسفية التي تقوم بها النيابة الإسرائيلية باسم أذرع المؤسسة الإسرائيلية المختلفة".

وأشار إلى أنّ "الشيخ رائد يتعرض للتعذيب النفسي من قبل إدارة السجون الإسرائيلية، بهدف قهره والتسبب له بالمعاناة والألم الشديدين؛ ولذلك نحن ما زلنا نعتقد أن العزل الانفرادي هو أحد أنواع التعذيب المحرم قانونيًا، وهو مخالف للقانون الدولي الجنائي".

واعتبر أنّ سلطات الاحتلال ممثلة بمصلحة السجون تقوم بمخالفة صريحة للقانون الدولي تتمثل في ممارسة التعذيب النفسي بحق الأسير الشيخ رائد صلاح.

واضاف: "عزل الشيخ رائد صلاح طوال سنة، وطلب تمديد عزله الآن، يمس بصحته البدنية والنفسية، لذلك نقول إن التبريرات التي ساقتها النيابة باسم مصلحة السجون، هي تبريرات كاذبة".

ويتواجد الأسير الشيخ رائد صلاح في العزل الانفرادي بمعتقل في سجن “رامون” في صحراء النقب، منذ دخوله السجن بتاريخ 16/08/2020 لقضاء محكومية من 28 شهرًا.

ومدّدت محكمة الاحتلال المركزية في بئر السبع بتاريخ 3/3/2021 العزل الانفرادي على الشيخ رائد صلاح 6 أشهر أخرى، متماهية مع طلب سلطة السجون الإسرائيلية.