طالبان تسيطر على كابول وواشنطن تخلي الرعايا والدبلوماسيين من على سطح السفارة

حركة طالبان
حجم الخط

كابول - وكالة خبر

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأحد، عن سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول من كافة الاتجاهات، فيما قال القصر الرئاسي إن إطلاق نار في مناطق في كابل، والقوات الأفغانية تدافع عن العاصمة بالتنسيق مع شركائها الدوليين.

يأتي ذلك في وقت قال فيه بيان لحركة طالبان، إن الحركة لا تريد دخول العاصمة، كابل بالقوة أو بالحرب، و"نفضل الدخول بسلام"، مضيفاً بأن "المفاوضات جارية لضمان عملية تسليم العاصمة كابل والحكومة لم تعلق على الأمر حتى الآن".

وأضاف البيان: بأننا "أمرنا قواتنا بالوقوف على تخوم العاصمة كابل وعدم محاولة دخولها".

وبدوره، طمأن المتحدث باسم طالبان عبر (تويتر)، جميع أصحاب البنوك والتجار في كابل بأن ممتلكاتهم لن تتضرر، وأت الحركة ستتخذ خطوات جادة لحماية الأموال والممتلكات في كابل، وفق تعبيره.

وعلى صعيد آخر، بدأت مروحيات أمريكية بنقل رعايا أمريكيين من مقر السفارة في العاصمة الأفغانية كابول منذ مساء أمس السبت ذهابا وإيابا بين المطار الدولي والمجمع الدبلوماسي الأمريكي الواسع في المنطقة الخضراء التي تخضع لإجراءات حماية مشددة.

هذا المشهد أعاد للأذهان عملية الاجلاء التي قامت بها القوات الأمريكية للرعايا والدبلوماسيين الأمريكيين من فيتنام ابان انسحاب القوات الأمريكيين منها قبل 64 عاما.

ووصلت كتيبة أولى من مشاة البحرية الأمريكية إلى العاصمة حيث سيكون دورها تأمين إجلاء الدبلوماسيين والأفغان الذين عملوا مع الولايات المتحدة والذين يخشون أعمالا انتقامية من جانب طالبان.