صحة الاحتلال: تفشّي "كورونا" حاليًا قد يكون أعلى من الموجات السابقة

كورونا اسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال مدير عام وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي نحمان أش، اليوم الأحد، إنّ معطيات انتشار فيروس كورونا خلال الموجة الحالية قد تكون أعلى من الموجات السابقة.

وأضاف أش خلال لقاء مدراء المستشفيات في "إسرائيل": إنّه سيُلزم كل مستشفى بفتح قسم كورونا، وفي حال وصلت قدرة الاستيعاب إلى 80%، يجب فتح قسم آخر"، وفقًا لترجمة موقع "عرب 48".

وتابع: "كما يتعين على المستشفيات فتح قسم خاص بكورونا في غرف الطوارئ، وخاصة تحت سطح الأرض، وكذلك في المستشفيات الخاصة بالمسنين".

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، في وقت سابق، عن ارتفاع عدد مرضى كورونا في حالة خطيرة إلى 524 مريضًا، وعدد الموصولين بأجهزة تنفس اصطناعي إلى 84 مريضًا.

كما  سجّلت 4145 إصابة جديدة بكورونا، أمس، إثر إجراء 78,897 فحصًا لكورونا، وتلقى جرعة التطعيم الثالثة حتى اليوم 866,315 شخصاً، وتوفي خلال الليلة الماضية 10 أشخاص وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6632 منذ بداية الجائحة.

بدوره، ذكر وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، خلال مقابلة للإذاعة العامة "كان" العبرية، أنّ الحكومة ليست بصدد فرض إغلاق حاليًا، مضيفًا بقوله: إنّه "قلنا عدة مرات إن الإغلاق هو المخرج الأخير، وفقط في حال عدم وجود خيار آخر. وهذا هو توجهنا الآن".

وأشار هوروفيتس إلى أنّ "الحكومة السابقة جربت كافة القيود، ثلاثة إغلاقات وأنفقت 200 مليار شيكل، ونحن نأخذ بالحسبان انتشار الوباء ونحاربه بواسطة تطعيمات مكثفة، في حملة كبيرة وقوية. وسنضيف قيودا ونأمل أن تساعدنا هذه الخطوات في منع إغلاق".

وأردف: "أعمل بكل طاقتي من أجل تعزيز جهاز الصحة، وهناك آلاف الوظائف العالقة، وهو ما لم تفعله الحكومة السابقة، ونحن نأخذ بالحسبان بكل وضوح المرافق الاقتصادية والاقتصاد، والقدرة على العمل والتعليم".

ولفت إلى أنّه يملك "خطة لتنفيذ سريع، ستنهي الممرضات دراستهن في منتصف أيلول/سبتمبر، وسنبكر دخولهن إلى المستشفيات. وستبدأ 1500 ممرضة بالعمل خلال أيام معدودة. وستتم إضافة 300 طبيب أيضا، ولن يكونوا مؤقتين. ونحن نعي الوضع ونعتني بكل واحد".