الموجة الثالثة بدأت منذ أسبوعين

العبادلة: نتوقع زيادة بعدد الإصابات بـ"كورونا"وذروتها ستكون في منتصف سبتمبر القادم

فيروس كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، بغزة، د. رامي العبادلة، اليوم الثلاثاء، على أنّ الموجة الثالثة لجائحة فيروس "كورونا" بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين.

وقال العبادلة في تصريح صحفي: إنّنا "نتوقع أن تكون زيادة فعلية بعدد الإصابات خلال الأسابيع القادمة، الذروة ستكون في منتصف شهر أيلو/سبتمبر القادم"، وفقًا لما نشرت وكالة "الرأي" المحلية الحكومية.

وأضاف: "إنّ الوزارة لا تتحكم بعدد الأشخاص الذين يتم أخذ المسحات اليومية منهم"، مبيّنًا أنّ منْ يتم أخذ المسحات منهم هم الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية ويتوجهون للمراكز الصحية والمشافي لتلقي العلاج.

وتابع: "منذ منتصف الموجة الثانية أخذ مسحات للأشخاص الذين يتقدمون بشكوى صحية فيها جزء من أعراض (كورونا) ويتوجهون لمراكز الرعاية الأولية ومراكز الفرز التنفسي الموجودة في المستشفيات، وتم إلغاء نظام أخذ مسحات من المخالطين".

وأوضح العبادلة، أنّ معدل الإصابات قبل شهر يختلف عما هو الآن، حيث كانت نسبة الإصابات من إجمالي الفحوصات قرابة 10%، ومنذ أسبوعين ارتفع معدل الإصابات، ونسبة الإصابات من إجمالي الأشخاص الذين يشتكون من أعراض أصبحت أكبر.

وأشار إلى أنّ ما بين الموجة الأولى والثانية كان هناك نسبة التزام من المواطنين تُقدر بـ25%، لافتًا إلى أنّ عدد الذين تلقوا التطعيم لا يتجاوز %10، ولهذا الأمر معطياته الصحية.

وختم مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، بقوله: إنّه "قبل شهر من الآن كان هناك 19 حالة في المستشفيات ما بين خطيرة وحرجة، أما الآن هناك 63 حالة ما بين خطيرة وحرجة".