تطوير منظومة للذكاء الصناعي يمكنها تأليف كلمات الأغاني

تطوير منظومة للذكاء الصناعي يمكنها تأليف كلمات الأغاني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طور فريق من الباحثين بجامعة ووترلو فى كندا منظومة للذكاء الاصطناعى يمكنها تأليف كلمات الأغانى، وتحمل المنظومة الجديدة اسم "ليريك جام"، التى تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتأليف كلمات أغنيات بالتزامن مع عزف المقطوعات الموسيقية، وعكف على تطويرهذه المنظومة فريق من الباحثين من مختبر معالجة اللغات التابع لجامعة ووترلو.

ويقول فريق الدراسة، إن المنظومة تأخذ في اعتبارها عدة معايير مثل الألحان والإيقاع الموسيقي وطبيعة الآلات المستخدمة في العزف عند تأليف كلمات أي أغنية، بحيث تعكس أيضاً الحالة المزاجية والانفعالات المطلوب التعبير عنها من خلال الكلمات.

55146-1270864.jpg
ونقل الموقع الإلكترونى "تيك إكسبلور" المتخصص في التكنولوجيا، عن الباحثة أولجا فكتوموفا، قولها: إن "الغرض من هذه المنظومة ليس كتابة الأغنيات بدلاً من المؤلفين، بل مساعدة الفنانين على اكتشاف قدراتهم الإبداعية، حيث يمكنها تأليف أبيات شعرية تتضمن استعارات وتعبيرات جديدة، بحيث تساعد الفنانين على الوصول إلى مستويات من الإبداع لم يسبق لهم الوصول إليها".

وأجرى فريق الدراسة تجربة حية لاختبار المنظومة الجديدة، حيث استقدموا مجموعة من الموسيقيين لعزف مقطوعة أثناء تشغيل النظام، بحيث يقوم النظام بتأليف الكلمات بالتزامن مع العزف.

وتقول فكتوموفا" من بين النتائج غير المتوقعة لهذه التجربة أن المشاركين شعروا بالتشجيع من الكلمات التي قامت المنظومة بارتجالها، وقاموا بالعزف بشكل مختلف عن أساليبهم المعتادة"، وتم طرح المنظومة "ليريك جام" في يونيو هذا العام، وجربها أكثر من 1500 مستخدم من جميع أنحاء العالم.