طاقم جراحة الأوعية الدموية بالمشفى الأوروبي يُجري عملية جراحية هي الأولى من نوعها في فلسطين

عملية جراحية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وسط إجراءات السلامة تمكن الفريق الطبي برئاسة د. محمد كلوب، استشاري جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة وقسم الجراحة العامة في مستشفى غزّة الأوروبي، برئاسة رئيس أقسام الجراحة العامة د. عماد الحوت، من إجراء عملية جراحية عاجلة بإزالة كتلة دموية بعمق 8 سم قُرب البنكرياس لخمسيني يصحبها انتفاخ في الشريان المتفرع من الشريان الكبدي الأساسي والمغذي للاِثنى عشر، في عملية وصفت بالنوعية والأولى على مستوى فلسطين.

وقال د. كلوب، في بيانٍ وصل وكالة "خبر": "إنَّ المريض وصل لمستشفى غزّة الأوروبي وهو يُعاني من إصفرار في جسمه وعينيه، وعدم القدرة على الأكل بسبب الميعان الشديد، وهزال عام ونقص شديد في الوزن".

وأضاف: "بعد الفحوصات وإجراء الصورة المقطعية تبيّن وجود كتلة ضاغطة على القنوات الصفراوية ورأس البنكرياس، بعمق 8 سم، إلى جانب إجراء فحص آخر مع تلوين الشرايين والأوردة، والذى أظهر وجود انتفاخ في الشريان المتفرع من الشريان الكبدي الأساسي والمغذي للاِثنى عشر، حيث إنَّ انفجار هذا الانتفاخ كاد أنّ يتسبب بالوفاة للمريض".

وأوضح أنَّ المريض خضع لعملية قسطرة من خلال وضع حجاب يُغلق الشريان من ناحية واحدة ولم تستطع القسطرة إغلاقه من الناحية الثانية وازدادت هذه الكتلة حجماً حتى وصلت إلى 13 سم، ونظراً لخطورة الحالة قد تم اتخاذ قرار جماعي بإجراء عملية عاجلة، تم فيها إزالة هذه الكتلة بعد استكشاف الإثنى عشر والشريان الكبدي وبعد التحكم في مناطق النزيف، حيث تم فتح هذه الكتلة وتفريغها وإزالتها وربط الشريان من الناحية الأخرى التي لم يتم إغلاقها بالقسطرة.

وأردف: "بحمد الله وتوفيقه خرج المريض لقسم العناية المركزة لمدة يومين، وبدأ بعدها بالتعافي وزوال الإصفرار، وتم إجراء للمريض صورة رنين مغناطيسي مع تلوين القنوات الصفراوية حيث تبين انفتاحها بالكامل، وخرج المريض من المستشفى بصحة وعافية وبدأ يسترد صحته بشكلٍ تدريجي".

وفي ختام حديثه، وجَّه د. كلوب وطاقمه الطبي التحية والتقدير لطواقم مستشفى غزّة الأوروبي وإدارة المستشفى على جهودهم الداعمة لهذا النجاح.