فقده بسبب السرطان.. ممثل شهير يعيد صوته باستخدام الذكاء الاصطناعي

فقده بسبب السرطان.. ممثل شهير يعيد صوته باستخدام الذكاء الاصطناعي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تمكن النجم العالمي فال كيلمر من استعادة صوته مرة أخري بعد خضوعه لعملية في القصبة الهوائية لمكافحة سرطان الحنجرة، والذي واجه صعوبة في الحديث منذ ذلك الحين، ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنية "التزييف العميق"، تمكنت شركة "سونانتيك"، التي توالف أنماط أصوات الأشخاص، من إعادة خلق صوته مجددًا.

وقالت الشركة التي أنتجت المقطع إنها أعادت صنع صوته ببيانات أقل 10 مرات مما هو معتاد، وتطلبت العملية خلق أكثر من 40 نموذج صوتي لاختيار الأكثر تعبيرًا بينها.

واستُخدمت تقنية التزييف العميق مؤخرا لإعادة خلق صوت الراحل أنتوني بوردين في وثائقي عنه من إنتاج CNN Films، ولأنه رحل في 2018، زعم البعض أن من الاستغلالي تضمين مقاطع صوت خلقت بالذكاء الاصطناعي لعبارات لم يقلها بوردين، وكما هو حال المقاطع المرئية منها، فإن مقاطع التزييف العميق الصوتية مثيرة للجدل أيضًا.

وأنتجت الشركة أكثر من 40 نموذجاً صوتياً مختلفاً واختارت “الأفضل والأعلى جودة والأكثر تعبيراً”، مشيرة إلى أن كيلمر سيكون قادراً على استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي في حياته المهنية والشخصية.

وأوضح فريق الشركة أن نجاح التجربة سيساعد الأشخاص، الذين يعانون من حالات مرضية مماثلة من التعامل في الحياة اليومية بشكل طبيعي وبسهولة ومن الممكن للممثلين أصحاب الحالات المرضية المماثلة أن يحصلوا على أدوار واقعية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي للأصوات الافتراضية.