لجنة تُدين اعتقال الاحتلال 7 صحفيين والاعتداء عليهم في مسافر يطا

صحفي فلسطيني
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

أدانت لجنة دعم الصحفيين، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 صحفيين فلسطينيين اليوم الجمعة، لساعات والاعتداء عليهم بالضرب، أثناء تغطيتهم الميدانية للاعتصام السلمي في منطقة مسافر يطا المهددة بالاستيطان في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أنّ المعتقلين هم: رائد الشريف، وجميل سلهب، ومشهور وحواح، وساري جرادات، وعبد المحسن شلالدة، وخليل ذويب، وإيهاب العلامي.

ونقلت اللجنة عن المصور الصحفي، ساري جرادات، قوله: "إنّ الجيش الإسرائيلي اعترض طريقهم عقب تغطيتهم لأداء صلاة الجمعة في منطقة مسافر يطا، المهددة بالاستيطان، جنوبي مدينة الخليل، واعتدى عليهم بالضرب، وصادر معداتهم، واقتادهم إلى مركز الشرطة في مستوطنة "كريات أربع" جنوبي الخليل".

وأضاف الصحفي جرادات: "إنّه عقب احتجازهم لأربع ساعات، تم الإفراج عنهم، بشرط التوقيع على تعهد للعودة إلى التحقيق في نفس مركز الشرطة يوم الأحد القادم".

وذكر أنّ الجيش حرمهم لساعات من شرب الماء، واحتجزهم تحت أشعة الشمس الحارقة، ما تسبب بتدهور الحالة الصحية لأحد الصحفيين، فيما جرى لاحقاً نقله لإجراء الفحوصات في "مستشفى عالية" وحالته مستقرة.

واعتبرت لجنة دعم الصحفيين، أنّ ما جرى من اعتداء ومصادرة لمعدات الصحفيين والتضييق على عملهم هو جريمة وعربدة إسرائيلية تخالف كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حرية التنقل والتغطية للطواقم الصحفية وتستوجب ملاحقة المعتدين ومحاكمتهم.

ودعت اللجنة الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وكل المؤسسات الدولية التي تعنى بحرية الرأي والتعبير للوقوف عند مسؤولياتها للجم الاحتلال ووقف اعتداءاته المتكررة بحق الطواقم الصحفية في الضفة وغزة والقدس المحتلة.