ظهير: نتوقع زيادة في أعداد الإصابات بـ"كورونا" خلال الأيام القادمة

مجدي ضهير.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال نائب مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة د.مجدي ظهير، مساء يوم السبت، إنّ "من تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا لا يستطيع تلقي اللقاح".

وأضاف ظهير في تصريح لإذاعة صوت القدس: "من هو مصاب ولا تظهر عليه الأعراض يمكنه تلقي اللقاح، ولن يكون هناك تأثيرًا سلبيًا بالمطلق على صحته، ومن أصيب وتعافى لا مشكلة حال تلقى اللقاح".

وأشار إلى أن عدم ظهور الأعراض بالإصابة يعني أن مناعة الشخص قوية، وسياستنا العامة توصي بتلقي اللقاح بعد الشفاء من الإصابة، ولا يوجد توصية في العالم لجهة إجراء الفحص قبيل تلقي اللقاح.

وتابع: "نحتاج إلى 5 أسابيع ليأخذ الشخص الذي تلقى اللقاح المناعة المطلوبة، واللقاح هو السبيل لعدم الدخول في موجات جديدة من انتشار فيروس كورونا".

وتوقع زيادة في أعداد الإصابات خلال الأيام القادمة، والقطاع الصحي لا زال قادرًا على التعامل مع الحالة الوبائية.

وذكر أن التوصية بالجرعة الثالثة للقاح فايزر وموديرنا تكون بعد 8 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، ونحن في قطاع غزة لم نصل إلى هذه المرحلة بعد، وبغض النظر عن نوع اللقاح يمكن للشخص أن يتلقى الجرعة المعززة بعد 8 أشهر حتى لو كان لقاحًا من نوع آخر.

وقال: "ستنطلق حملة بالتنسيق بين وزارتي الصحة والتعليم لإعطاء اللقاح للطلبة من الصف العاشر وحتى الثاني عشر داخل مدارسهم".