تحت رعاية الرئيس

جامعة "خضوري" تُعلن عن تصنيع وتطوير جهاز تنفس اصطناعي

جهاز التنفس.
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

احتفلت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، مساء يوم السبت، تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بإعلان تصنيع وتطوير جهاز تنفس اصطناعي PTUK Ventilator بنسخته الثالثة متعدد الوظائف.

ونفذ الجهاز على يد نخبة من المهندسين: يزيد علاونة، ومحمد سلامة، وعلي شريدة، ومفيد علاونة، بإشراف ومتابعة مباشرة من رئيس الجامعة نور الدين أبو الرب، حيث يعتبر فلسطين بامتياز من حيث التصنيع والإنتاج بشكل كامل، وانجاز نوعي تفوقت فيه فلسطين على العديد من دول العالم.

وخضع الجهاز للتجريب والفحص السريري ولكافة المعايير التقنية الطبية والهندسية وحصل على الشهادات والاعتمادات من قبل جهات الاختصاص الفلسطينية والدولية، مثل هيئة المواصفات والمقاييس، وشركات الإنتاج الطبية العالمية وأخصائيي واستشاريي التخدير في المستشفيات العامة والخاصة.

وهنأ الرئيس محمود عباس جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، على إنجازها بتصنيع وتطوير جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف، يتنافس ويتفوق على العديد من الأجهزة العالمية المماثلة.

وقال الرئيس عباس، في كملة مقتضبة عبر الهاتف، "شعبنا الفلسطيني غني بالعقول، هذه العقول التي سترفع رؤوسنا في كل مكان بالعالم، هذه العقول التي ستبني دولة فلسطين بعاصمتها القدس".

وبدوره ذكر أبو الرب، خلال كلمة له بالحفل الذي أقيم في مسرح الشهيد ياسر عرفات بمقر الجامعة الرئيسي في طولكرم، أنّ فكرة تصنيع جهاز تنفس اصطناعي بدأت منذ انتشار جائحة كورونا في فلسطين، وعجز المستشفيات عن استيعاب الكم الهائل من المصابين بهذا الفيروس، وبدأ التفكير بتصنيع الجهاز في الجامعة، وأجريت عدد من الاتصالات مع مهندسين مختصين في هذا المجال.

وقال: "تم إعداد الأبحاث والمخططات لتصنيع جهاز تنفس اصطناعي مساعد في البدايات، وكانت التجارب بدائية، وبعد انجاز أول تجربة تم عرضها على مختصين في مؤسسة المواصفات والمقاييس، إلا أنها رفضتها، وشكل لنا ذلك الرفض حافزا مشجعا للاستمرار وإعادة الكرة مرة أخرى، وكنا على يقين بأن النجاح سيحالفنا في النهاية".

وأشار إلى أنّه تواصل مع المهندسين والأطباء لمواصلة العمل على تصنيع جهاز مساعد للأكسجين بجهد شخصي رغم نقص مصادر التمويل لهذا المشروع الحيوي، كنا نجري تجارب كثيرة باستخدام قطع مواد خام باهظة الثمن، بتمويل جزئي من الجامعة والجزء الثاني ذاتي.

وتابع: "إنّ وزيرة الصحة مي الكيلة شكلت لجنة ضمت وفد طبي كبير لمتابعة وضع الجهاز وإبداء الملاحظات، في الوقت الذي كلف الرئيس محمود عباس، رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة للإشراف على المشروع، لافتاً إلى أنّ  الجميع أشادوا بأداء وعمل الجهاز، وبأنه متميز في الدقة وضرب من الخيال يضاهي الأجهزة التي تصنع عالمياً.