زراعة غزة تدين إقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي

زراعة غزة تدين إقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم الأحد، إقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي، حيث فندت ادعاءات تلفزيون فلسطين بشأن إدخال شحنات بصل "قنار" إلى القطاع، وتحريضه على عمل الوزارة.

واستهجنت الوزارة في بيان وصل وكالة "خبر"، اقحام الشأن السياسي في الملف الزراعي، وذلك من خلال الزعم بإدخال شاحنات بصل إلى قطاع غزة غير مطابقة للمعايير المعمول بها في الوزارة.

وقالت إنه خلال الأسبوع الماضي، وتحديدًا بتاريخ 23/8/2021 تم ضبط شحنة بصل "قنار" واردة لإحدى الشركات الزراعية شمال القطاع، ويظهر عليها أعراض التلف، وقد جرى التحفظ على الشحنة المذكورة في المعبر التجاري، وأكد المهندسون في المعبر عدم مطابقتها للمعايير المعمول بها في إدخال تقاوي البصل.

وتابعت أن الإدارة المختصة أرسلت لجنة فنية أخرى لمعاينة الشحنة، والتأكد من مواصفاتها، وقد أوصت اللجنة بالإفراج عن 3 طن مطابقة للمواصفات وإتلاف 21 طنًا أخرى مصابة بالأعفان والأمراض الفطرية، فضلًا عن التأكد من تلف الأنسجة الحية للثمار وعدم حيويتها للزراعة.

وأكدت الزارعة حرصها الكامل على تطبيق كامل الأنظمة والمعايير التي من شأنها حماية المزارع والمنتج الزراعي، مشيرة إلى أنها تُطبق كل الإجراءات اللازمة من أجل وصول التقاوي والمستلزمات إلى المزارع بجودة عالية تجنبه الخسائر الكبيرة التي قد يتكبدها بسبب ذلك.

وجددت تأكيدها على مراقبة كل المدخلات الواردة من أي مكان خارج قطاع غزة، والتعامل مع الجهات وفق المعايير المعمول بها لحماية المزارع الفلسطيني.

وأشارت الزراعة إلى ضرورة احتكام الجميع للقوانين والأنظمة التي تحمي المزارع، وتُؤكد على جودة مدخلات الإنتاج الزراعي من أجل الحصول على منتجات زراعية تُعزز طموح المزارع، وتُلبي رغبة المستهلك، بعيدًا عن التسييس المخل لما هو مهني بامتياز ويتعلق بصحة وسلامة المواطن.

ونوهت إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، تم دخول شحنات أخرى من بصل "القنار" من المحافظات الشمالية وتحديدًا من منطقة طوباس وكانت مطابقة للمواصفات، وتم إدخالها دون أي إشكاليات تذكر، ما يؤكد أن كل إجراءات الوزارة فنية فقط، وتحتكم إلى نظم ومعايير حماية المزارع والمنتج المحلي.