نقيب الصيادلة يٌعقب على شكوى مواطنة برام الله من عدم توفّر مناوبة ليلية

صيدلية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّب نقيب الصيادلة أيمن خمّاش، اليوم الأحد، على على أحد المنشورات التي تداولتها وسائل التواصل الإعلامي، حول مواطنة تشتكي من عدم توفّر مناوبات ليلية للصيدليات في محافظة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقال النقيب خماش، خلال برنامج " شد حيلك يا وطن" عبر شبكة وطن الإعلامية: "إنّ عدم تنظيم مناوبات ليلية للصيدليات في محافظة رام الله يرجع إلى غياب الأمن والحماية لها، وعدم الاستقرار السياسي والأمني".

وأضاف خمّاش: إنّ" صيدليات كثيرة في المحافظات تقدم خدماتها حتى ساعات بعد منتصف الليل، رغم الهجوم المسلح الذي تعرضت له بعض الصيدليات في نابلس وبيت لحم".

وتابع "نحن كنقابة لدينا استعداد لتنظيم مناوبات الصيدليات بالتنسيق مع وزارة الصحة في حال توفير الأمن من قبل الأجهزة الأمنية للصيدليات المناوبة".

وأشار إلى أنّه وفقًا للقانون، يُكتب على اللافتة الخارجية للصيدلية اسم الصيدلاني ورقم هاتفه للتواصل معه في الحالات الطارئة، وهذه خطوة كافية في الظروف الحالية.

وأكدّ على ضرورة التنسيق بين النقابة والصحة، واستعداد النقابة لتنظيم مناوبات ليلية للصيدليات إذا وفرّت الأجهزة الرسمية الحماية للصيدليّ المناوب، مضيفًا "نحن لا نستطيع أن نطلب من الصيدلي المناوبة 24 ساعة دون توفير حماية.. نحن مسؤولون عنه أيضًا".

ولفت إلى وجود مناوبة ليلية للصيدليات في العطلة الأسبوعية، لكن بعض الصيدليات لا تعمل طوال 24 ساعة.

وأشار إلى أنّ النقابة وبالتعاون مع وزارة الصحة ومديريات الصحة في المحافظات تُحدد الصيدليات المناوبة أيام العطلة الأسبوعية، وتُحدد عددها وتوزيعها جغرافيًا حسب طبيعة المدينة وعدد سكانها، وتتوزع في كل منطقة صيدلية أو أكثر لتقديم خدماتها للمواطنين.

ولفت إلى أن هناك بعض الصيدليات تبقى أبوابها مفتوحة حتى الثالثة والرابعة فجرًا، مبينًا أن المناوبة الليلية لا تخص صيدليات رام الله فقط، بل الصيدليات في المحافظات الأخرى التي تبقى أيضًا مفتوحة حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأوضح أن اجتماعًا سيعقد الثلاثاء القادم مع وزارة الصحة لطرح قضية مناوبة الصيدليات باعتبارها قضية حازت على اهتمام وزيرة الصحة، لأن ما نُشر "إعلاميًا أحدث صدى وتحوّل إلى تهمة وضعت النقابة في دائرة التقصير".

وفي الختام، ذكر نقيب الصيادلة، أنّ أكثر من 100 صيدلية تعمل في رام الله، وأن بعضها لديها رغبة المناوبة الليلية، لكن في ظل توفير الحماية.